إيران تنجح فى إختبار عدة صواريخ فى صحراء لوت جنوب شرق البلاد

عربي ودولي


أجرت إيران أمس الثلاثاء اختبارات صاروخية ضمن مناوراتها العسكرية التي تقوم بها حاليا.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا أنه جرى اختبار عدة صواريخ بنجاح خلال اليوم الثاني من المناورات التي تجرى فى صحراء لوت جنوب شرق البلاد.

وقال قائد قسم الفضاء الجوي بالحرس الثوري الإيراني حاجي زاده لوكالة مهر الإيرانية إنه جرى اختبار سبعة صواريخ محلية الصنع قصيرة ومتوسطة المدى تتراوح ما بين 300 و 1300 كيلومتر.

وأضاف أن إيران لديها أيضا صواريخ يبلغ مداها 2000 كيلومتر، أي كافية للوصول لأهداف فى إسرائيل ولكن لم يتم اختبارها في المناورات حتى الآن.

وتأتي هذه الخطوة غداة تطبيق أحدث جولة من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على طهران ردا على رفض إيران وقف برنامجها النووي.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء اختبار الصواريخ.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند : إيران لديها برامج نشطة لتطوير الصواريخ منذ عقدين وتواصل تطوير القدرات الصواريخ المتقدمة بينها زيادة نظم الصواريخ الأبعد مدى. هذا الأمر يثير قلقا شديدا .

وحذر قادة إيران العسكريون من أن البلاد ربما تغلق مضيق هرمز، الذي يمثل ممرًا ملاحيًا استراتيجيا لصادرات النفط العالمية.

وكان نائب إيراني قال أمس الأول الاثنين إن البرلمان يعتزم التصديق على مشروع قرار لإغلاق مضيق هرمز ردا على حظر الاتحاد الأوروبي لصادرات النفط الإيرانية.

إلا أن علاء الدين بروجردي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) الإيراني، نفى وجود خطة وشيكة لمثل تلك الخطوة، وقال: في المرحلة الحالية لن يحدث شيء يمكن أن يسبب أي توترات في مضيق هرمز .

وأكدت نولاند مجددا على الطلبات الأمريكية بأن يظل مضيق هرمز مفتوحا، قائلة : هذا ممر مائي دولي وهناك حاجة لأن يظل مفتوحا .

وقلل المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست من أهمية مشروع القرار ووصفه بأنه مجرد خطة ولكنه لم ينفه.

وقال المتحدث دون توضيح : هذه الدول التي تفرض عقوبات (على إيران)، ومن ثم تتسبب فى حدوث أزمات اقتصادية يجب عليها القبول بالتداعيات المحتملة .