جولة الفجر "توك شـو": "ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ"

أخبار مصر


كم من شباب هذا الوطن دفع حياته ثمناً لحرية هذا البلـد ، أملين في ان يأتي يوماً تصبح مصر بلداً حرة مرموقة وسط العالم اجمع ، وعندما انتخب الشعب محمد مرسي و ولاه على مصرنا الحبيبة انتخب معه دولة مدنية شعار المدنية اساسها ولم ينتخب دولة شعارها دينية تخرج من جحورها جماعات متطرفة تقوم بأشياء اثمة تحت إسم الدين و لاتقدم الا اساءة للدين العظيم الدين الإسلامي .. لذا نرجوا من رئيسنا المنتخب ان يحاول جاهداً ان يقضي على مثل هذه الجماعات المتطرفة قبل ان تفشى في البلد.

نبدأ جولتنا لهذا اليــوم ببرنامج القاهرة اليوم علــى قناة اوربت

الضيوف : احمد البرعي – سعد الدين ابراهيم

موضوع الحلقة : رؤية حول مستقبل مصر في ظل رئاسة محمد مرسي

· قال أحمد البرعى وزير القوى العاملة الأسبق : هناك آليات فى الدولة الحديثة لحل مشاكل الفئويات و التظاهر السلمى من حق الجميع لكن دون الإضرار بالمصالح العامة واضاف البرعي ان 40 فى المائة من المصريين لا يجيدون القراءة و الكتابة لآبد من حل هذة المشكلة لكى نستطيع بناء الدولة الحديثة.

·

· البرعي : الحريات الشخصية لن يقترب منها أحد حسب كلام الرئيس ،ومرجعيتنا فى الإسلام هو الأزهر الشريف.

· بينما قال سعد الدين إبراهيم أستاذ علم الإجتماع السياسى : التظاهر السلمى حق دستورى لكن حق العمال أن يتظاهروا أمام الوزارة التابعة لهم و ليس أمام القصر الجمهورى كما انه يوجد الآن دولة لكن ليست بالكفاءة العالية التى نريدها و يوجد فى جماعة الإخوان المسلمين كوادر كفء ، و الدولة المصرية هى التى سوف تغير الرئيس محمد مرسى .

· سعد الدين ابراهيم : أعتقد أن المعركة القادمة بين الرئيس و المجلس العسكرى لكنها ستكون سلمية مشيراً الى وجود عادات و تقاليد تحكمنا لا يجوز مخالفتها .

برنامج مصر الجديدة مع معتز الدمرداش علــى قنــــاة الحيــاة2

الضيف : خالد يوسف

خالد يوسف : الاخوان تسعى للاطاحة بالثورة

· خالد يوسف : جماعة الإخوان المسلمين تسعى إلى الإمساك بزمام الأمور في مصر والإطاحة بالقوى الثورية الأخرى، لكن ذلك لا يمكن أن يحدث لأن الثورة لم تكتمل ومستمرة بالنضال الديمقراطي والحفاظ على مدنية الدولة ، وأضاف أنه إذا لم تنظم القوى المدنية التيار الثالث سريعاً، فسيكون هناك احتلال إخواني للدولة.

· من جانب آخر، علق خالد يوسف على شائعة منع مسلسل تحية كاريوكا من العرض، بأنه متأكد من عدم وجود أي توجيهات من قيادات الدولة بمنع مسلسل تحية كاريوكا ولكن هناك من اعتادوا على نفاق السلطة.

· يوسف : فكرة أن يكون هناك هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا يمكن أن يحكر أحد الأشخاص على حرية المصريين في اللباس والحياة، موضحاً أنه إذا لم يكن هناك دولة قانون ستتحول مصر إلى فوضى فرض الرأي بالذراع.

· خالد يوسف : الشارع المصري يعيش حالة من عدم الرضا بعد نجاح مرسي لأن مرسي لس خيار الشارع بل المواطن أٌجبر عليه مضيفاً ان وزن الإخوان المسلمين في الشارع هو 5 ونصف التي حصل عليها مرسي في الجولة الأولي أما ال13 مليون هؤلاء من اضطروا لاختيار الإخوان كبديل للنظام السابق.

· خالد يوسف : الإسلام السياسي لا يري في العٌري إلا من النساء ولديهم هاجس الجنس بشكل كبير وكأن مصر خلت من المشاكل إلا مشاكل الجنس والخلع والملابس ولن أغير شيء في أفلامي وسأحرص على أن أحصل حقي في عرضها كما كنت أفعل مع النظام السابق ،مشيراً الى انه إذا لم يقف مفكري ومبدعي مصر للدفاع عن المادة 49 من الدستور للحفاظ على حرية الفن والإبداع حتي إذا كان الثمن استشهادهم يبقي مصر راحت في داهية

برنامج العاشرة مساءاً علــى قنـــاة دريــــم

ضيف حلقة اليوم : أحمد داوود اوغلو وزير خارجية تركيا

موضوع الحلقة : حول العلاقات المصرية التركية في المرحلة المقبلة

· اوغلو : مقابلتي مع الدكتور مرسي كانت تاريخية فأنا أول وزير خارجية من دولة غير عربية يقابل الرئيس المصري الجديد ، في تركيا يمكن لأي شخص تأسيس شركة في ساعة واحدة فقط ولذلك يجب في مصر أن تتخلص من البيروقراطية تماما لتشجع على الاستثمار.

· اوغلو : الديمقراطية ستجلب الاستقرار والرفاهية إلى مصر وشعبها ، معربًا عن استعداد تركيا للقيام بما في وسعها من أجل دعم مصر وشعبها، وقال: أرسلني رئيس الوزراء السيد رجب طيب أردوغان، وأمرني أن أوقع على بياض على أي شيء يطلبه الشعب المصري أو حكومته.

برنامج مصر تقرر عـلــى قنـــاة الحيـــاة 2

ضيف الحلقة : الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية

برهامى: مرسي والشاطر وعدا بتعديل المادة الثانية من الدستور والخروج على الحاكم معصية

· ياسر برهامى : حصلت على وعد من المهندس خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان والدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بتعديل المادة الثانية من الدستور لتكون الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسى للتشريع وحذف كلمة المبادئ حيث إنها حاليا مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسى للتشريع .

· وأضاف برهامي : ان حذف كلمة مبادئ حتى تكون المادة الثانية واضحة ، مشددا على أن الشعب يريد تطبيق الشريعة وحذف كلمة مبادئ من المادة الثانية، ولفت إلى أنهم يتمنون إنهاء وضع الدستور قبل شهر سبتمبر المقبل ،وشدد على أن السلفيين يرفضون أن يكون نائب الرئيس قبطيا أو امرأة لأنه إذا حدث للرئيس شىء يعيقه عن إدارة البلاد سيتولى النائب مهام رئاسة الجمهورية، وإذا عين د.محمد مرسى، رئيس الجمهورية، نائبين له من المرأة أو الأقباط سننكر ذلك، وهو وعد المشايخ فى لقاء معه بعدم تعيينهما، مؤكدا أنه يتمنى أن ينص الدستور المصرى على أن يكون الرئيس مسلما.

· وكشف برهامي عن أن الرئيس كان صريحا معنا حول أنه سيختار امرأة أو قبطيا كمستشارين وليس ضمن نوابه، نافيا أن يكون حدث اتفاق مع الإخوان حول تولى حزب النور حقيبتى التعليم والزراعة ، وشدد على أن الخروج عن الحاكم فى مثل هذه الظروف معصية ، موضحا أنه من السهل أن يربى أى شخص لحيته فى أسبوع، مشيرا إلى أنه من الصعب أن يصبح جهاز الشرطة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

· وتوقع برهامي أن يعود ثلثا عدد مقاعد البرلمان مرة أخرى، مشيراً إلى أن حزب النور إذا خاض الانتخابات البرلمانية مرة أخرى سيحصل على نفس المقاعد التى حصل عليها، معتبرا أن قضية على ونيس وأنور البلكيمى أثرت جزئيا على شعبية حزب النور، لكن الحزب قام بفصلهما، داعيا ونيس إلى تسليم نفسه إلى النيابة.

· برهامي : إن استخدام المساجد فى الدعاية الانتخابية يضر أكثر مما ينفع، رافضًا تحديد إذا كان هذا حراما من عدمه وأضاف برهامي إنه يوافق أن تكون مصر دولة قانونية لكن مستمدة من الشريعة الإسلامية ، موضحا أنه يرفض الدولة المدنية لأنها تعنى علمانية، وما يقصده مرسى بها أنها غير عسكرية، مشيرا إلى أن مرسى ليس عضوا فى الجمعية التأسيسية للدستور حتى يجعل الدولة مدنية .

برنامج ممـــكن علــى قنـــاة CBC

الضيوف : عمرو حمزاوي عضو مجلس الشعب – أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم حزب المصريين الاحرار

عمرو حمزاوي : التيار الثالث هدفه حماية الثورة

· عمرو حمزاوى : عضو مجلس الشعب المُنحل، أن التيار الثالث لديه قضايا هامة للدفاع عنها اهمها الحكومة الائتلافية والجمعية التأسيسية ، والتوحيد في التنسيق الانتخابي للانتخابات البرلمانية القادمة والتيار الثالث يمثل قوة معارضه للنظام الجديد، وقال ان تداول السلطة عبر صندوق الانتخابات يطلب ووجود تيار ثالث يقف اما الإخوان ودون معادتهم.

· واشار حمزاوي إلى ان التيار الثالث يمثل وسط بين سيطرة المؤسسة العسكرية والأسلام السياسي، فنحن نريد بناء دولة ديمقراطية بعيد عن دوله العسكر ووالدولة الدينية، وقال ان التيار الثالث سوف يكون الحامى للثورة بإجبار العسكرى على تسليم السلطة للرئيس منتخب.

· واضاف حمزاوى ان ائتلاف التيار الثالث يرفض المشاركة في حكومة الدكتور مرسي حيث نرى ان الحكومة لابد ان تشكل بالكامل من حزب الحرية والعدالة حتى يتم تنفيذ مشروع النهضة وبعدين نحكم على الرئيس ومشروعة السياسي اما تشكيل حكومة ائتلافية يعنى فشل مشروع مرسي الذى تم انتخابه علية.

· أحمد خيري : نحن في مرحلة تحول ديمقراطي وتجربة ونريد أن يكون هناك معارضة قوية حقيقية تنبه في الأخطاء و نريد أحزاب تتنافس في برامج واضاف خيري ان الانتخابات التشريعية الماضية التصويت كان فيها على الهوية وهو منطق مرضي ولن يفيد أحد ، ولقد اكتشفنا أن العمل في الشارع هو الحل الوحيد والحل في تجميع أكبر عدد لتكميل بعضنا وهذا هو الرهان الحقيقي أمامنا.

إلـــى هنـــا تنتهى جولتنا لهذا اليوم ... انتظرونا وجولة فجر جديدة غــداً ان شاء الله ..