المركز المصرى للحقوق الإقتصادية يحصل على حكم بإلغاء قرار فصل عامل

أخبار مصر


أصدرت محكمة جنوب الجيزة الإبتدائية الدائرة 23 عمال حكمها فى الدعوى رقم 1500 لسنه 2011 المقامه من عاطف عبد المندي عبد المقصود العامل المفصول من الشركة العالمية للصلب أنكوستيل بعودته للعمل وصرف جميع مستحقاته .

تعود الوقائع إلى أن المدعي التحق بالعمل بالشركة العالمية للصلب أنكوستيل بتاريخ 1 أكتوبر 1989 بموجب عقد عمل دائم غير محدد المدة كعامل تشغيل بأجر شهري مقداره ألف و181 جنيها مصريا وظل يعمل فى الشركة المدعي عليها بإخلاص وتفانى فى العمل الموكل إليه لمدة 14 عاما .. ونظرا لنشاطه النقابي العمالي أصبح أمينا لصندوق النقابة المستقله التي أسسسها هو وزملائه وهو نفس السبب الذي أدى إلى فصله تعسفياً من العمل بدون إبداء أية أسباب بتاريخ 11 أغسطس 2011 .. وحاول العامل أكثر من مرة مع إدارة الشركة لإقناع المسئولين بها للعدول عن هذا القرار التعسفى إلا أنها رفضت عودته للعمل .. ومن ثم تقدم العامل عبر المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لرفع دعوى مطالبا بإلغاء قرار الفصل وعودته إلى عمله ..

وقد تداولت الدعوى بالجلسات حتي صدر الحكم بـ إلغاء قرار فصل العامل وإعادته لعمله وصرف كافة مستحقاته ..

وتعود أهمية هذا الحكم فى إسباغ الصفه النقابيه لأعضاء النقابات المستقله وعدم جواز فصل العامل بسبب نشاطه النقابي، مما يعد اعترافا بتلك النقابات ودورها في الدفاع عن عمالها وعدم جواز التعسف بأعضائها تماما كأعضاء النقابات التابعة لاتحاد العمال الحكومي .