صحف: "كيم جونج آيل" أمر بتصنيع كمية هائلة من قنابل اليورانيوم في كوريا الشمالية

عربي ودولي


أفادت تقارير لوسائل الإعلام اليابانية، الإثنين، أن الزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونج آيل، أمر علماءه بتصنيع كمية هائلة من قنابل اليورانيوم، بحسب وثائق داخلية للنظام نشرتها صحف يابانية.

وأوردت صحيفتا ماينتشي شيمبون و طوكيو شيمبون أن الأمر ورد في وثائق تم تجميعها على ما يبدو خلال فبراير من هذا العام لمسئولين كبار في حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية.

وإزاء شكوك الأسرة الدولية، تصر بيونج يانج دائمًا على أنها تقوم بتخصيب اليورانيوم فقط لتوليد الطاقة، إلا أن الوثيقة التي تتضمن تفاصيل حول السياسة الداخلية والخارجية تقول إن كيم جونج آيل، الذي توفي في ديسمبر الماضي، أمر بتصنيع أسلحة نووية من اليورانيوم والبلوتونيوم.

كما تشير الوثيقة إلى عمليات تفتيش لمنشآت يتم فيها تخصيب اليورانيوم قام بها خبراء أمريكيون في نوفمبر 2010 بعد التجارب على قنابل البلوتونيوم في 2006 و2009.

وأضافت صحيفة ماينتشي نقلًا عن الوثيقة أن الولايات المتحدة وغيرها من القوى المعادية كانت تشتكي من أننا نحاول تصنيع اليورانيوم لإنتاج أسلحة نووية .

وتابعت نقلًا عن الزعيم الراحل في الحقيقة لسنا بحاجة لتطوير تقنية تخصيب اليورانيوم لاستخدامها من أجل الصناعات المدنية ، مثل توليد الطاقة.

وجاء في الوثيقة أيضا من وجهة نظر عسكرية، من الطبيعي أن علينا استخدام البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب لإنتاج قنابل ذرية ، مضيفة أن كيم جونغ آيل أمر بإنتاج كمية هائلة من الأسلحة النووية .

وتابعت الصحيفة أن الهدف من الوثيقة على ما يبدو التوضيح لمسئولين في الحزب أن الزعيم الحالي كيم جونج أونج تبنى استراتيجية والده القائمة على تطوير أسلحة نووية لحماية النظام.

من جهتها، أفادت صحيفة طوكيو شيبمون أن هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها عن أوامر صريحة من كيم جونج آيل لتصنيع أسلحة نووية.

وألمحت الصحيفة إلى أن الأمل ضئيل في حصول تغيير جذري في السياسة الخارجية لكوريا الشمالية في ظل نظام كيم جونج أون في الوقت الحالي.