بالفيديو- أول حوار لشفيق في دبي مع سكاي نيوز بعد الانتخابات الرئاسية

أخبار مصر


قال المرشح الرئاسى السباق، أحمد شفيق، في لقاء خص به سكاي نيوز عربية إلى أن كل المؤشرات كانت توحي بأنه الفائز.


و قال إنه فوجئ، إلى درجة ما، بنتيجة الانتخابات الرئاسية بعد أن أخبره العديدون بأنه الفائز بمنصب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أنه كان سيعتبر نفسه رئيسا مدنيا بخلفية عسكرية.


وأضاف شفيق، خلال لقائه التليفزيونى بقناة «سكاى نيوز عربية» أمس، أن على الرئيس محمد مرسى أن يوائم بين هو وضعه الحالى كرئيس للدولة المصرية وبين انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين، وقال إن مرسى «قد يرى من موقعه الجديد أنه فى احتياج أن يقنع الجماعة بأن نقطة معينة يجب أن تتم بطريقة مختلفة». لكنه أكد أن «الإخوان نجحوا فى إعطاء الصورة التى يحتاجها الجانب الآخر من تطمينات».

وأكد شفيق أن «الإدارة الجديدة تحتاج إلى مجهود شديد إذا أرادت تحقيق الدولة المدنية، فالأيام ستبرهن على مصداقية كل كلمة قيلت»، مضيفا «أن الحكومة المصرية ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لتحتفظ بعلاقة متوازنة مع دول الإقليم وعناصره»، فى إشارة على ما يبدو إلى دول المنطقة.

واعتبر أن مدنية الدولة المصرية هى التحدى الرئيسى أمام مرسى، وعلينا «أن نرى عينة من أعماله خلال الفترة القادمة لنحدد إذا كنا سنقلق على مستقبل مصر أم لا». ناصحا مرسى بعدم الخلط بين الدين والسياسة «حتى نتأكد من تمسكه بمدنية الدولة».

ووصف شفيق خطاب مرسى بميدان التحرير أمس الأول، الجمعة، بأنه «عاطفى وحماسى جدا يتوجه على الخصوص للميدان، لكن ليس من المفترض أن نقيم الرئيس على أساس أول خطاب له، إنها مسألة تراكمية، علينا أن نتابع الممارسة الفعلية له قبل أن نعطى تقييما»، موضحا أن «الرئيس أكد كثيرا على الصلاحيات، وأن القرارات من الميدان، لكن هل كلما اتخذنا قرارا نأخذ رأى الشعب، فالشعب يفوض الرئيس والبرلمان والأجهزة، وإذا خرج هؤلاء عن إرادة الشعب فمن حقه أن يحتج».

وجدد شفيق تأكيداته بأنه سيتجه إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة بعد انتهاء زيارته الخاصة لإمارة أبوظبى فى الإمارات، ثم العودة إلى مصر. وأشار إلى أنه لم يتخلف عن خدمة مصر فى أى موقع به خدمة للمصلحة العامة.