شفيق : خطاب "مرسي" بالتحرير عاطفى وحماسى جدا

أخبار مصر


صرح الفريق احمد شفيق المرشح الخاسر فى الإنتخابات الرئاسية أنه يجب على الرئيس الدكتور محمد مرسى أن يوائم بين وضعه الحالى كرئيس للدولة المصرية وبين انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين.

وتابع فى تصريحات لسكاي نيوز قد يرى من موقعه الجديد أنه فى احتياج أن يقنع الجماعة بأن نقطة معينة يجب أن تتم بطريقة مختلفة، مؤكدا الإخوان نجحوا فى إعطاء الصورة التى يحتاجها الجانب الآخر من تطمينات .

وأشار خلال اللقاء الذى تم مساء أمس السبت إنه فوجئ، إلى درجة ما، بنتيجة الانتخابات الرئاسية بعد أن أخبره العديدون بأنه الفائز بمنصب رئيس الجمهورية، موضحا أنه كان سيعتبر نفسه رئيسا مدنيا بخلفية عسكرية ، مؤكدا الإدارة الجديدة تحتاج إلى مجهود شديد إذا أرادت تحقيق الدولة المدنية، فالأيام ستبرهن على مصداقية كل كلمة قيلت.


وتابع الحكومة المصرية ستحتاج إلى بذل المزيد من الجهد لتحتفظ بعلاقة متوازنة مع دول الإقليم وعناصره ، فى إشارة على ما يبدو إلى دول المنطقة ، معتبرا مدنية الدولة المصرية هى التحدى الرئيسى أمام مرسى، وعلينا «أن نرى عينة من أعماله خلال الفترة القادمة لنحدد إذا كنا سنقلق على مستقبل مصر أم لا.

وتابع معلقا على خطيب مرسي بميدان التحرير الجمعة واصفا بأنه عاطفى وحماسى جدا يتوجه على الخصوص للميدان، لكن ليس من المفترض أن نقيم الرئيس على أساس أول خطاب له، إنها مسألة تراكمية، علينا أن نتابع الممارسة الفعلية له قبل أن نعطى تقييما.

وإستطرد الرئيس أكد كثيرا على الصلاحيات، وأن القرارات من الميدان، لكن هل كلما اتخذنا قرارا نأخذ رأى الشعب، فالشعب يفوض الرئيس والبرلمان والأجهزة، وإذا خرج هؤلاء عن إرادة الشعب فمن حقه أن يحتج وأكد الى أنه لم يتخلف عن خدمة مصر فى أى موقع به خدمة للمصلحة العامة.