متظاهرو الأردن يحيون انتصار ثورة مصر

أخبار مصر


شارك نحو ألف شخص أمس الجمعة في تظاهرة وسط عمان تحت عنوان «تنتصر إرادة الشعوب»، شهدت هتافات مرحبة بـ «انتصار» ثورة مصر وبالرئيس الجديد محمد مرسي «ابن الإخوان».

ورفع مشاركون في التظاهرة التي نظمتها الحركة الإسلامية وأحزاب معارضة وانطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير (وسط عمان) عقب صلاة الجمعة، لافتات كتب عليها «مبروك لمصر وأخيرا انتصرت الثورة» و «نبارك للشعب المصري انتصار ثورته».

وهتف المشاركون «ألف تحية وألف سلام لمرسي ابن الإخوان» في إشارة إلى الرئيس المصري محمد مرسي، و «من عمان تحية لمرسي صاحب الشرعية».

وأعلن الأحد الماضي رسميا عن فوز الإسلامي محمد مرسي بمنصب رئيس الجمهورية ليكون أول رئيس منتخب منذ الإطاحة بنظام حسني مبارك في بداية 2011.

من جانب آخر، طالب المتظاهرون بإصلاحات سياسية واقتصادية شاملة ومكافحة جدية للفساد رافضين سياسات رفع الأسعار.

وتطالب المعارضة في تظاهراتها منذ يناير 2011 بإصلاحات دستورية تفضي إلى حكومة ومجلسي نواب وأعيان منتخبين، ووفقا للدستور يعين رئيس الوزراء والأعيان من قبل الملك.

وكانت الحكومة رفعت في 26 مايو الماضي أسعار بعض أنواع المشتقات النفطية والتعرفة الكهربائية على قطاعات صناعية وتجارية وسياحية.

وتدرس الحكومة رفع أسعار سلع وضرائب أخرى لتفادي ارتفاع عجز موازنة عام 2012، إلى نحو ثلاثة مليارات دولار بعد تجاوز ديون الأردن في فبراير الماضي 21 مليار دولار مقابل حوالي 18 مليار دولار عام 2010. وشكل رئيس الوزراء فايز الطراونة حكومته الانتقالية في 2 مايو الماضي.

وتسعى المملكة لإجراء انتخابات نيابية أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ضرورة إجرائها قبل نهاية العام وفقا لقانون انتخاب جديد