المعارضة السورية تتطلع لـ "قرارات فاعلة" يسفر عنها اجتماع جنيف

عربي ودولي


قال أعضاء المعارضة السورية اليوم السبت إنهم يأملون في أن يخرج اجتماع في جنيف يهدف إلى إنهاء الصراع في سوريا بـ قرارات فاعلة .

وصرح جورج صبرا المتحدث باسم المجلس الوطني السوري لوكالة الأنباء الألمانية، نأمل أن تكون القرارات في المؤتمر قوية وأن يكون هناك جدول زمني لتطبيقها .

وقال إن غياب جدول زمني واضح في خطة السلام المبدئية التي اقترحها المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان لإنهاءالصراع قد كلف السوريين ثمنا باهظا لأنها فشلت في تطبيق وقف لإطلاق النار وإجراء حوار بين الفرقاء المتناحرين.

وتعقد مجموعة العمل بشأن سوريا اليوم السبت في جنيف اجتماعا تحضره الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وهى بريطانيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا ووزراء خارجية العراق والكويت وقطر، إلى جانب كاثرين آشتون الممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي.

ويقول المرصد إن أكثر من 14 ألف شخص قتلوا في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات المناوئة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد في مارس 2011 ، بينما تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل ما يربو على تسعة آلاف شخص منذ ذلك الحين.

يشار إلى أنه من المتعذر التحقق من هذه البيانات نظرا لأن الحكومة السورية لاتسمح لوسائل الإعلام ومنظمات الإغاثة بدخول البلاد.