غزلان لـ " الفجر " : نرفض ذهاب الرئيس للدستورية .. والموقف معناه سيطرة " العسكري " على الحكم

أخبار مصر


أكد الدكتور محمود غزلان، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، والمتحدث الرسمي باسم الجماعة، أن ذهاب الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، للمحكمة الدستورية العليا، لآداء اليمين أمامها، أمر ترفضه الجماعة التي يعتصم أعضاءها الآن بميدان التحرير.

وأضاف غزلان في تصريحات خاصة لـ الفجر أن موافقة الرئيس على ذلك، يُعني الاعتراف بالإعلان الدستوري المُكمل، والذي رفضته كافة القوى الثورية والوطنية، كما أنه يؤكد للجميع أن مقاليد الحُكم لا تزال بيد المجلس العسكري.

وقال غزلان : ( لا أعرف حقيقة الأمر، ولماذا وضع الرئيس نفسه في هذا الأمر، لكن في الوقت نفسه سمعت أنه سيلقي كلمة غداً في ميدان التحرير، وربما أشار عليه البعض بآداء اليمين أمام الشعب، والجموع المتواجدة بالميدان، قبل أن يؤديه أمام المحكمة الدستورية العليا، وبالتالي يعتبر القسم أمام الأخيرة لا قيمة له).

جاء ذلك في أول رد فعل على تصريحات المستشار ماهر سامي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والذي أعلن قبل قليل، أن رئيس الجمهورية المنتخب، الدكتور محمد مرسى، سيؤدى اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة.

في مفاجأة من العيار الثقيل، وعكس كافة التوقعات التي خرجت في الساعات الأخيرة، أعلن المستشار ماهر سامي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمتحدث باسمها، أن رئيس الجمهورية المنتخب، الدكتور محمد مرسى، سوف يؤدى اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة، برئاسة المستشار فاروق سلطان، بعد غد، السبت، وذلك بناء على الإخطار، الذي وصل من رئاسة الجمهورية إلى المحكمة.

وأوضح المستشار ماهر سامي، أن رئاسة الجمهورية ستسلم المحكمة غدًا الأوراق لعمل الترتيبات اللازمة من أجل حلف اليمين، وتنصيب الرئيس الجديد، حيث إنه من المقرر أن مناصب التنصيب فى القاعة الكبرى الخاصة بالمحكمة ودعوة عدد كبير من الشخصيات العامة والقوى السياسية.

جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية عقدت جمعية عمومية طارئة اليوم، الخميس، وانتهت إلى رفضها بأن يكون حلف اليمين خارج مبنى المحكمة حفاظًا على الشرعية الدستورية ودولة القانون