بدء القمة الاوروبية في بروكسل حول انقاذ منطقة اليورو

عربي ودولي


بدأت قرابة الساعة 15,25 (13,25 ت غ) الخميس في بروكسل القمة التي سيحاول خلالها القادة الاوروبيون التعامل في شكل عاجل مع ازمة اليورو واحراز تقدم على صعيد الاندماج الاقتصادي.

وسيصادق قادة الدول ال27 خصوصا على شرعة للنمو بقيمة 120 مليار يورو مع ايجاد قواعد لمزيد من الوحدة هلى الصعيد المصرفي في موازاة ايجاد حلول فورية للتصدي لارتفاع الفوائد الذي تشهده اسبانيا وايطاليا.

واقر رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فون رومبوي بان الاوروبيين قلقون حيال الحاضر وقلقون حيال المستقبل ، مؤكدا ان رؤساء الدول والحكومات الاوروبية سيتبنون اجراءات مهمة للنمو والتوظيف .

ولدى وصوله الى القمة، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى حلول سريعة جدا للبلدان التي تواجه صعوبات مالية.

وصرح هولاند للصحافيين في اشارة الى ايطاليا واسبانيا اتيت من اجل ايجاد حلول سريعة جدا لدعم البلدان التي تواجه صعوبات في الاسواق رغم انها بذلت جهودا كبيرة جدا .

ودعا الى ان تتمكن اوروبا من ايجاد اطار على المدى المتوسط لاعادة الثقة و ليكون النمو في صلب التزامنا .

واعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان تبني شرعة النمو سيوجه اشارة مهمة، مع الميثاق المالي، مفادها اننا نحتاج الى موازنات صلبة وايضا الى النمو والوظائف .

من جانبه، قال رئيس الوزراء البلجيكي ايليو دي روبو ان ايطاليا واسبانيا واليونان وقبرص والبرتغال تواجه صعوبات كبيرة. واذا لم نساعدها ستنتقل العدوى الى كل انحاء اوروبا، علينا اتخاذ تدابير عاجلة .