وزيرة خارجيتها: قبرص مستعدة لتنظيم عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من سوريا

عربي ودولي


أعلنت إيراتو كوزاكو ماركوليس، وزيرة خارجية قبرص، استعداد بلادها، التى ستتولى في مطلع يوليو المقبل الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، لتنظيم عمليات إجلاء الرعايا الأجانب من سوريا بالتنسيق مع نظرائها الأوروبيين.

وقالت كوزاكو-ماركوليس حسبما ذكرت شبكة (يورونيوز) الإخبارية اليوم الخميس، إن بلادها تقع على بعد 100 كيلومتر فقط من السواحل اللبنانية والسورية .. مشيرة إلى أن ما يحدث في تلك المنطقة يؤثر عليها، وأوضحت الوزيرة القبرصية أن بلادها منشغلة بالوضع هناك لاسيما في سوريا لهذا السبب تبنت الحكومة القبرصية موقفا منذ البداية لتجنب التدخل العسكري.

وأكدت أن العملية العسكرية في سوريا ستتسبب في تفجر الوضع في كافة أرجاء المنطقة ولن يقتصر على سوريا فقط، وفي إشارة إلى دور قبرص في عملية إجلاء 65 ألف أجنبي من لبنان عام 2006 خلال الحرب التي شنتها إسرائيل عليها، قالت الوزيرة إنها ذكرت نظراءها الأوروبيين بالموقع الجغرافي لقبرص.

وتابعت كوزاكو-ماركوليس إذا لم يأت هؤلاء اللاجئون وطالبوا باللجوء عبر البحر على متن قوارب فإنهم سيدخلون من المناطق المحتلة وهذه هى المشكلة الكبرى، التي تواجهها البلاد حاليا مع طالبي اللجوء.

وتحتل تركيا منذ عام 1974 ثلث الأراضي في شمال قبرص التي يفصلها عن الشطر الجنوبي خط أخضر يخضع لمراقبة الأمم المتحدة، وتعترف أنقرة ب جمهورية شمال قبرص التركية .

يشار إلى أن أنقرة كانت قد قررت تجميد اتصالاتها مع رئاسة الاتحاد الأوروبي طالما سترأسها جمهورية القبرص.