قمع تظاهرات جديدة في السودان رغم دعوات دولية بضبط النفس

عربي ودولي


قمعت تظاهرات جديدة الأربعاء في السودان، في اليوم الثاني عشر لحركة الاحتجاج، على رغم الدعوات إلى ضبط النفس التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا، كما أفاد شهود.


وأضاف الشهود أن مئة طالب، نزلوا إلى شوارع مدينة كسلا لليوم الثاني على التوالي، ورفعوا صور زملائهم المعتقلين، واحتجوا على زيادة اسعار المواد الغذائية، قبل ان تفرقهم شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت الغاز المسيل للدموع.


وتؤكد منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان أن عددا كبيرا من المتظاهرين، اعتقلوا منذ بداية الاحتجاجات في 16 يونيو أمام جامعة الخرطوم التي سرعان ما امتدت الى مناطق أخرى من العاصمة والبلاد.


وأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش على السودان أن يوقف قمع التظاهرات السلمية، ويفرج عن الاشخاص المعتقلين ويسمح للصحافيين بتغطية الاحداث بحرية .


وأضافت المنظمة فيما أفرج عن معظم الأشخاص الموقوفين بعد ساعات أو أيام، تعتبر مجموعات سودانية تتابع الوضع أن مائة ما زالوا في الاعتقال .


كانت واشنطن، دانت الثلاثاء الاعتقالات واعمال العنف ضد المتظاهرين. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية أن الازمة الاقتصادية في السودان لا تحل باعتقال المتظاهرين واساءة معاملتهم .