مؤشر البورصة الرئيسي يواصل مكاسبه للجلسة الرابعة ويرتفع 35ر0% عند الاغلاق

الاقتصاد


واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي مع إغلاقتعاملات اليوم الاربعاء وإن كان بوتيرة أقل عن معدلاتها فى الجلسات السابقة، وسطإستمرار لحالة التفاؤل وتزايد الثقة يوما بعد يوم بعد إنتهاء ماراثون السباقالرئاسي والمرحلة الانتقالية مما أدى إلى عودة شرائح عديدة من المستثمرينوالسيولة التى كانت قد خرجت من السوق طوال الشهور الماضية .

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق/إيجي إكس 30/ بنسبة 35ر0 في المائة ليصل إلى 45 ر4628 نقطة، كما ارتفع مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا بنسبة 37ر0 في المائةمسجلا 43ر716 نقطة، فيما دفعت عمليات البيع لجني الأرباح التى قامت بها شرائح منالمستثمرين الأفراد بمؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة للتراجع بنسبة 5ر0 في المائةليغلق عند مستوى 88ر417 نقطة .

واستقر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق عند مستوى 1ر335 مليارجنيه وهو نفس معدله بالامس، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 1ر1 مليار جنيهاستحوذت تعاملات سوق سندات المتعاملين الرئيسين على نحو 64 في المائة منها .

وقال وسطاء بالبورصة إن تعاملات اليوم شهدت عمليات إعادة هيكلة للمحافظ من قبلشرائح من المستثمرين تخللها عمليات بيع على بعض الأسهم التى سجلت ارتفاعات كبيرةفى الأيام الماضية، كما شهدت عودة لبعض المستثمرين إلى السوق وقاموا بعمليات شراءمتحفظة على الأسهم .

وقال أحمد عبد الحميد محلل أسواق المال إن تعاملات اليوم شهدت حركة عرضيةللأسهم مع استمرار للارتفاعات وإن كانت بشكل طفيف لبعضها، قابلها عمليات بيع علىأسهم آخرى أدت إلى تراجعها بنسب هامشية أيضا .

وأضاف أن تحرك الأسهم فى نطاقات عرضية يصاحبها هدوء فى الأسعار مع تزايد أحجامالتداول يعد مؤشرا إيجابيا وصحيا للسوق، لتمكينه من مواصلة الإرتفاع فى الفترةالمقبلة، معتبرا أن أي عمليات بيع الآن متوقعة نظرا لرغبة المستثمرين فى تحويلأرباحهم السوقية إلى أرباح رأسمالية ونقدية .

وواصل المستثمرون الأجانب إتجاههم البيعي على الأسهم بفارق تعاملات بلغ 5ر26مليون جنيه،فيما اتسمت تعاملات اليوم بإتجاه شرائي ملحوظ للمستثمرين الأفرادالمصريين والعرب .

وتوقع عبد الحميد استمرار عمليات الشد والجذب بالبورصة خلال جلسة نهاية تعاملاتالاسبوع غدا/الخميس/، خاصة أن الأحد المقبلة عطلة رسمية بالبورصة بمناسبة نهايةالسنة المالية وسيتفرغ المستثمرون لمتابعة الأحداث السياسية خاصة فيما يتعلقبإشكالية حلف اليمين وتشكيل الحكومة حيث سيكون لذلك أثرا كبيرا فى تحديد إتجاهاتالبورصة الأسبوع المقبل .