سماسرة : "المصريون" كلمة السر فى الارتفاعات القياسية للبورصة هذا الاسبوع

الاقتصاد


أكد سماسرة ومحللون بالبورصة المصرية أن الارتفاعات القياسية التى سجلتها الاسهموالمؤشرات منذ مطلع جلسات هذا الاسبوع وأدت إلى تحقيق مكاسب سوقية تجاوزت 32مليار جنيه، ترجع فى المقام الاول إلى عمليات الشراء المكثفة التى قام بهاالمستثمرون المصريون من أفراد ومؤسسات .

وقال السماسرة فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن تعاملات المصريين كانتكلمة السر لتلك الارتفاعات القياسية للسوق بعد إعلان نتيجة الانتخابات، وليسالمستثمرين العرب أوالأجانب -كما يروج البعض- الذي تظهر البيانات اليومية للبورصةإتجاههم البيعي .

تقول مروة حامد منفذة العمليات بالبورصة إنه منذ مطلع هذا الاسبوع كانت عملياتالشراء تأتي من قبل المستثمرين المصريين المتحفزين والمتفائلين بدعم من مؤشراتالاستقرار التى بدأت تشهدهاالبلاد عقب فوز الدكتور محمد مرسي برئاسة الجمهورية .

وأضافت أن أغلب مشتريات المصريين جاءت من مؤسسات وصناديق إستثمارية سواءحكومية أو تابعة للبنوك أو حتى تابعة لشركات خاصة، موضحة أن الاستثمار في أسواقالمال يهمه فى المقام الاول الاستقرار السياسي والاقتصادي وليس توجهات وإنتماءاترئيس الدولة .

وأشارت إلى أن البورصة المصرية عانت على مدار 18 شهرا متتالية من خسائر حادةتجاوزت 190 مليار جنيه، نتيجة عدم الاستقرار والاضطرابات المتوالية التى شهدتهامصر، ومع بوادر الاستقرار التى عقب إعلان فوز الدكتور مرسي بالرئاسة بدأالمستثمرون يعودون للشراء، وتراجعت عمليات البيع بشكل ملحوظ .

وأكدت أن الاستقرار هو العامل الرئيسي والمحرك للأسواق، لافته إلى أنه حتى فىحال فوز أي مرشح آخر غير الدكتور مرسي بالرئاسة، كانت البورصة ستشهد مثل هذهالانتعاشة، لكن ذلك شريطة حدوث إستقرار مماثل فى الشارع .

ورأت أن ترديد البعض شائعات بأن إرتفاعات البورصة ناتجة عن عمليات شراء منقبل مستثمرين عرب خاصة قطريين، أمر غير صحيح، حيث أن الارقام تشير إلى أن تعاملاتالعرب ككل كانت محدودة وضعيفة وغير مؤثرة فى اتجاهات البورصة، كما أن تعاملاتالمستثمرين الأجانب واصلت اتجاهها البيعي وإن كان بمعدلات أقل .

وأظهرت بيانات حصلت عليها وكالة أنباء الشرق الاوسط أن إجمالي تعاملاتالمستثمرين العرب فى الجلسات الثلاث الأولى (الأحد -الثلاثاء) من هذا الاسبوعحققت صافي بيع قدره 4ر14 مليون جنيه، كان أغلبها من المؤسسات والصناديق العربيةوالخليجية،كما سجل المتعاملون الأجانب صافي بيع قدره 5ر96 مليون جنيه خلالالفترة، وحقق المصريون صافي شراء بنحو 110 ملايين جنيه .

وأوضحت البيانات أن إجمالي تعاملات المستثمرين القطريين بيعا وشراء منذ مطلعهذه الاسبوع بلغت 691 ألف جنيه فقط، منها 514 ألف جنيه شراء و177 ألف جنيه بيعا، بما يعني أنها تعاملات محدودة للغاية .

وكانت البورصة المصرية قد حققت مكاسب قياسية خلال الجلسات الثلاث الماضيةتجاوزت 1ر32 مليار جنيه، وبنسبة بلغت 3ر14 في المائة لمؤشرها الرئيسي بعد إعلانفوز الدكتور محمد مرسي برئاسة الجمهورية .