حداد: التفاهمات مع العسكرى شملت تعديل "الاعلان المكمل" وفك قبضتة عن "التأسيسية"

أخبار مصر


قال عصام حداد القيادي في الجماعة وأحد مساعدي الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، إنهم يعكفون على التوصل لحل وسط في قضايا مختلفة حتى يتسنى لكل الأطراف التعاون في المستقبل.

وأضاف حداد الذي اصطحب مرسي في جولته بالقصر الرئاسي، أن التفاهمات مع العسكرى شملت تعديلات محتملة للإعلان الدستوري المكمل، الذي يحد من صلاحيات الرئيس، وقال: لا نقبل وجود رئيس دون أى صلاحيات، والحل تقليص القيود التي وضعها العسكري على صلاحيات الرئيس لكي يكون الرئيس قادرا على تحقيق مطالب الشعب. مضيفا: الجيش سيظل مسيطرا على ميزانيته وشئونه الداخلية، لكن المجلس العسكري لن يتدخل في الجمعية التأسيسية للدستور.

وتابع: المفاوضات انطوت على فك قبضة العسكري عن الجمعية، لإعطائها الفرصة لصياغة دستور جديد دون تدخل.

من جهته ، أكد عضو بارز في الجماعة للوكالة، أن العسكري وافق على التخلي عن حق الاعتراض على تشكيل التأسيسية المؤلفة من 100عضو بشرط استبدال 10 أعضاء إسلاميين بشخصيات تكنوقراط مفضلين لدى الجيش، وأن فريق مرسي و العسكري اتفقوا على تقسيم الوزارات في الحكومة المقبلة. مشيرا إلى أن وزارتي المالية والخارجية ستذهب للإخوان مع بعدهم عن وزارات الدفاع والداخلية والعدل.

وذكر مسئولون في جماعة الاخوان إن الجيش وافق خلال محادثات على إعادة الانتخابات للمقاعد الفردية فقط، على أن يجري التوصل لمسار قانوني للالتفاف على قرار المحكمة بحل مجلس الشعب بأكمله.