مصادر: عنان يقترح دعوة إيران إلى الاجتماع الدولى حول الأزمة السورية

عربي ودولي


اقترح المبعوث الدولى كوفى عنان دعوة إيران إلى الاجتماع الدولى لبحث عملية الانتقال السياسى فى سوريا هذا الأسبوع، إلا أنه ترك الأمر للولايات المتحدة وروسيا لتقررا إمكانية حضور إيران، حسب مسئولين أمريكيين يوم أمس الاثنين.

ويرغب عنان فى حصول تفاهم بين واشنطن وموسكو حيال إيران، وحضور آخرين والأجندة السياسية، وفقا للمسئولين، قبل أن يصدر دعوات رسمية إلى اجتماع مجموعة العمل بشأن سوريا الذى يريد أن تجتمع فى جنيف يوم السبت القادم. وتحدث المسئولون شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظرا للطبيعة الحساسة للموضوع.

وكانت الولايات المتحدة قد عارضت بشدة مشاركة إيران، فيما دعمت روسيا انضمامها. وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون إن حضور إيران خط أحمر بالنسبة للولايات المتحدة كون إيران كانت صريحة فى دعمها نظام الرئيس بشار الأسد فى قمعه الوحشى للمعارضة. وسبق لعنان أن قال إن إيران جزء من الحل للأزمة السورية إلا إنه كان خجولا فى الإفصاح إن كان يعتقد إن حضور إيران أمر حيوى.

ويقول عنان الآن إن إيران ستكون جزءا من القائمة الأمثل للاجتماع، وفقا للمسئولين الذين قالوا إن الولايات المتحدة لم تغير موقفها من القضية. ومع ذلك، شدد المسئولون على أن عنان يعتقد أيضا إن التفاهم الأمريكى الروسى آمر أساسى.

وكانت كلينتون ووزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف ناقشا الموضوع ومن المقرر أن يلتقيا ثانية فى سانت بطرسبورج الروسية يوم الجمعة، إلا إن المسئولين قالوا إن عنان يريد جوابا من الدولتين اليوم الثلاثاء، بالإضافة إلى إيران، قال المسئولون إن عنان اقترح أيضا دعوة وزراء خارجية الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن بالإضافة إلى العراق والكويت وقطر وتركيا والعربية السعودية.كما اقترح عنان دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون والأمين العام لجامعة الدول العربية نيبل العربى والمفوضة السامية للشؤون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوروبى كاترين آشتون.