إيران تعرض المساعدة فى قضية إسقاط سوريا لمقاتلة تركية

عربي ودولي


عرضت طهران اليوم، الثلاثاء، استخدام علاقاتها الجيدة مع دمشق وأنقرة للمساعدة على حل الخلاف بين الدولتين إثر إسقاط سوريا لمقاتلة تركية الجمعة.

وصرح رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بأن إسقاط سوريا للمقاتلة مسألة فى غاية الحساسية ، وذلك قبيل بدء الحلف الأطلسى اجتماعا حول هذه القضية الثلاثاء، وقال فى لقائه الصحفى الأسبوعى سنستفيد من علاقاتنا الجيدة مع الدولتين لحل المسألة .

وأعرب المتحدث عن أمله فى أن تتمكن الأطراف الرئيسية فى المنطقة من احتواء الحادث وتفادى جر دول أخرى إلى القضية، وأضاف يجب أن يكون الحل من خلال ضبط النفس والمفاوضات وعلى (الجانبين) أن يتفاديا الإجراءات التى من شأنها زعزعة الاستقرار فى المنطقة ، وتابع نأمل أن يتم حل المسألة سريعا .

وأسقطت الدفاعات الجوية السورية مقاتلة تركية من طراز اف-4 فانتوم فوق شرق المتوسط. وتصر دمشق على أن المقاتلة أسقطت داخل مجالها الجوى، مؤكدة أن دخول المقاتلة مجالها الجوى كان انتهاكا صريحا للسيادة السورية .

أما أنقرة التى أقرت بأن المقاتلة دخلت الأجواء السورية لفترة وجيزة، فاعتبرت إسقاطها عملا عدائيا من الدرجة الأولى ودعت إلى اجتماع عاجل للحلف الأطلسى للتباحث فى القضية.