الأمم المتحدة :اتجار المخدرات يضخ مليارات الدولارات كوقود للجرائم والأنشطة الإرهابية

عربي ودولي


أصدر مكتب منظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة في العاصمة النمساوية فيينا رسالة بمناسبة حلول اليوم الدولي لمكافحة تعاطي المخدرات والاتجار غير المشروع بها غدا الثلاثاء مؤكدا على استمرار أثرها السلبي الكبير على التنمية والاستقرار في جميع أنحاء العالم.

وحذرت الرسالة الأممية من المواد المخدرة والاتجار غير المشروع بهذه المواد مؤكدة أن هذه التجارة غير المشروعة تضخ مليارات الدولارات تستخدم كوقود للجرائم والأنشطة الإرهابية فضلا عن بعض الجرائم الأخرى مثل: الاتجار بالبشر وتهريب الأسلحة والأشخاص، كما أكدت الرسالة في نفس الوقت على أن تجارة المخدرات ترتبط بشبكات إجرامية تهدف إلى تقويض سيادة القانون.

ودلل مكتب المنظمة المعني بمكافحة المخدرات على خطورة المواد المخدرة بوضع دول أمريكا الوسطى، لافتا إلى ارتفاع مستويات العنف الذي تغذيه الجريمة المنظمة عبر الوطنية والاتجار بالمخدرات، مؤكدا في ذات السياق أن المنطقة أصبحت موطنا لأعلى معدلات جرائم القتل في العالم.

وعلى صعيد متصل، أشارت الرسالة إلى العقبات التي تعوق عملية التنمية في أفغانستان بسبب أعلى معدلات لانتشار الأفيون على مستوى العالم، كما سلطت الضوء على بعض أجزاء من ميانمار، التي يعاني فيها المزارعون من انعدام الأمن الغذائي وإرغامهم على زراعة الخشخاش كمحصول نقدي.

كما تناولت الرسالة في نفس الوقت التحدي الكبير الذي يواجه دول غرب ووسط أفريقيا، موضحة أن هذه الدول تقع على طول أحد أهم طرق تهريب المخدرات الرئيسية إلى أوروبا في ظل ضعف تعاني منه المؤسسات القانونية والمالية في هذه الدول، كما حذر المكتب من أن بلدان العبور لم تعد مجرد حلقات في سلسلة توريد المواد الخام لكن أصبحت نقطة وصول للمواد المخدرة.