الإندبندنت: عشرات المنشقين عن الجيش السوري عبروا مع أسرهم إلى تركيا

عربي ودولي


نشرت صحيفة الإندبندنت خبراً أوردت فيه أن مسؤول تركي صرح اليوم أن عشرات العسكريين السوريين المنشقين لجأوا إلى تركيا خلال الليل مع أسرهم، في ظل تزايد حدة التوترات بين البلدين بسبب قيام سوريا بإسقاط طائرة عسكرية تركية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن 229 لاجئًا سوريًا من بينهم ثلاثة ضباط و33 جنديًا منشقًا عبروا مع عائلاتهم إلى الأراضي التركية اليوم من منطقة ريحانلي على الحدود السورية من جهة محافظة إدلب. وجاءت هذه الانشقاقات بعد ثلاثة من قيام سوريا باسقاط طائرة تركية بدعوى أنها انتهكت مجالها الجوي، فضلاً عن العلاقات المُمزَقة بين البلدين بعد تحالف سابق بينهما.

وأوضحت تركيا، عضو بمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن الطائرة قد انحرفت دون قصد إلى المجال الجوي السوري، ولكنها كانت داخل المجال الجوي الدولي عندما تم اسقاطها. وتصر تركيا على أن الطائرة كانت تقوم برحلة تدريبية لاختبار قدرات أجهزة الرادار في تركيا وليس التجسس على سوريا. ودعت تركيا لعقد اجتماع غداً لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) حول حادث اسقاط الطائرة التركية، حيث تسمح المادة 4 من معاهدة تأسيس المنظمة لأي من الدول الأعضاء بالمنظمة بطلب عقد مشاورات حينما تشعر أنها أمنها مهدد.

وقالت وكالة الأناضول إن المنشقين تم نقلهم إلى مخيم للاجئيين في هاتاي، وهي محافظة على الحدود مع سوريا. وتستضيف تركيا 33,000 سوريًا عبروا إلى تركيا بحثًا عن ملجأ بعيداً عن أعمال العنف الدائرة في سوريا. وقد انشق آلاف الجنود على النظام السوري، لكن معظمهم من ذوي الرتب المتدنية. ويتألف الجيش السوري الحر بشكل كبير من هؤلاء المنشقين.

ومن المعروف أن المنشقين التابعين للجيش السوري الحر، الذين يتخذون من تركيا مقراً لهم، يقومون بجمع المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات لدعم رفاقهم في سوريا من خلال تهريبها عبر الحدود التركية.


وقال المسؤول الحكومي إن مجموعة أخرى، نحو 60 جنديًا، من المنشقين عن الجيش قد عبروا أيضًا إلى تركيا مؤخراً.