رويترز:الإخوان يساومون العسكر لإعادة البرلمان بعد حله

أخبار مصر



بدأ الرئيس المنتخب محمد مرسي مشاورات لتشكيل حكومة مدنية اليوم، الاثنين، يمكن أن تداوي تاريخًا قمعيًا مثيرًا للخلاف وتتقرب من الجيش حتى يخفف قبضته على السلطة .

وتجري بالفعل محادثات من وراء الستار بين الإسلاميين وقادة الجيش لحل النزاعات التي تفجرت هذا الشهر .

ودخلت جماعة الإخوان المسلمين- التي عاشت صراعات معظم فترات التاريخ المصري الحديث وهي نموذج دولي لكثير من الأحزاب الإسلامية - مع الجيش في حالة تعايش قلق عندما أبعد مبارك لاسترضاء المحتجين ووجد في عدوه القديم المحظور أكبر قوة سياسية منظمة .

وقال عصام حداد وهو مسئول كبير بالإخوان المسلمين لرويترز اليوم، الاثنين، إن مرسي وفريقه يجرون محادثات مع المجلس العسكري بشأن إعادة البرلمان المنتخب ديمقراطيًا وقضايا أخرى.

وقالت مصادر بالإخوان لرويترز إنها تأمل في ان يسمح الجيش بعودة جزئية للبرلمان وتنازلات اخرى مقابل ممارسة مرسي سلطاته لتسمية حكومة وادارة الرئاسة بالطرق التي يقرها الجيش ولاسيما التوسع في التعيينات لتضم كافة اشكال الطيف السياسي .

وأكد مسئولون عسكريون انه جرت محادثات في الايام القليلة الماضية لكن لم يتسن الحصول على تعليق فوي بشأن المحادثات الاخيرة.

وقال مسئولون بالجماعة ان الاخوان المسلمين اتصلوا بالسياسي الاصلاحي العلماني محمد البرادعي الدبلوماسي السابق بالامم المتحدة لتولي منصب كبير. ولم يعلق البرادعي .

وقال مسئولون بالجماعة انهم سيواصلون احتجاجات الشوارع للضغط على الجيش لكن هذا اضافة الى عدد من القضايا الشائكة -ومن بينها من الذي يؤدي مرسي أمامه اليمين القانونية- قد يتم تسويتها في وقت قريب.

ويريد الجيش ان يؤدي مرسي اليمين القانونية يوم 30 يونيو الذي تنتهي معه المهلة التي حددها لنفسه لتسليم السلطة في مصر لحكم مدني .

وقال المحلل شادي حميد مدير مركز بروكنجز الدوحة ما من شك في ان هناك صفقات ستحدث .

وأضاف المجلس الاعلى للقوات المسلحة لديه دباباته وأسلحته والاخوان المسلمون يفهمون هذا. يجب ان يحدث أخذ ورد .