وزير الخارجية: "العسكري" ملتزم بتسليم السلطة...ولن نسمح بعوامل خارجية تؤثر على الشعب

أخبار مصر


قال محمد كامل عمرو،وزير الخارجية، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة ملتزم بتسليم السلطة للرئيس المنتخب بحلول 30 يونيو المقبل، مشيرًا إلى ضرورة احترام أحكام القضاء المصرى باعتبار أن الشرعية الدستورية السبيل الأمثل للوصول إلى دولة ديمقراطية حقيقية.

جاء ذلك خلال اتصالات هاتفية جرت بين الوزير وكاثرين آشتون الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وديميتريس أفراموبولوس وزير خارجية اليونان، بالإضافة إلى إيراتو كوزاكو ماركوليس،وزيرة خارجية جمهورية قبرص التي تتولى بلادها رئاسة الاتحاد الأوروبى اعتبارًا من أول يوليو القادم، حيث تناولت الاتصالات الأوضاع الراهنة التي تشهدها مصر.

وأضاف أن الشعب المصرى هو الذى سيقرر مستقبله بإرادته الحرة، وأنه يرفض تزويرها، كما يرفض أي ضغوط خارجية، مشيراً إلى أن لجنة الانتخابات الرئاسية هي الجهة المعنية بالإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، وقراراتها واجبة الاحترام أياً كان الفائز بالانتخابات.

وأوضح عمرو أن أي تصريحات تصدر من جهات خارجية تتناول الشأن الداخلى المصرى بهذا التوقيت الحساس فى مسيرة الانتقال الديمقراطي غير مفيدة ، وتؤثر سلبًا على سير العملية، بل ويمكن تفسيرها باعتبارها تمثل تدخلاً غير مرغوب فيه بالشأن الداخلي المصرى.

وأشار إلى أن الشعب المصرى أظهر بعد ثورة 25 يناير درجة عالية من الوعي تمكنه من معرفة مصلحته وتقرير شكل مستقبله بإرادته الحرة ولن يسمح بتزوير تلك الإرادة أو تأثرها بعوامل خارجية.