الأردن يبحث زيادة التعاون مع برنامج الأغذية العالمي أثناء تدفق السوريين إلى المملكة

عربي ودولي


بحث وزير الخارجية الأردني ناصر جوده خلال لقائه اليوم الخميس مع المدير الاقليمي لبرنامج الاغذية العالمي الدالي بلقاسمي أهمية زيادة التعاون في المرحلة الحالية في ظل تدفق السوريين إلى المملكة.

وأكد جوده ، خلال اللقاء، أهمية الدور الذي يقوم به البرنامج والخدمات الانسانية التي يقدمها، مشددا على أهمية استمرار الشراكة والتعاون القائم وتطويره.

وعرض جوده الخدمات التي تقدمها المملكة للسوريين المتواجدين على الأراضي الأردنية من تعليم وصحة وغيرها ، مشيرا إلى نهج الهاشميين في فتح أبواب المملكة لاستقبال الاعداد المتزايدة من السوريين والصعوبات والتحديات الاقتصادية التي نواجهها جراء ذلك .

وبدوره، أكد بلقاسمي اهتمام البرنامج وتقديره لشراكته مع المملكة خاصة في ظل ما تتمتع به من تنمية واستقرار ، لافتا إلى أن البرنامج انتقل من مرحلة التحضير للمشروعات في الأردن إلى مرحلة التنفيذ.

وأشار إلى اتصالات البرنامج المستمرة مع الدول المانحة، مبينا أن هناك أولوية والتزام من قبل عدد من هذه الدول لتقديم المساعدات جراء تدفق السوريين والوقوف إلى جانب المملكة في هذه المرحلة.

وتشيراحصاءات حكومية إلى أن عدد اللاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي الأردنية يتجاوز 120 ألفا وذلك منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف مارس 2011 .

ويشكل نزوح عشرات الآلاف من السوريين إلى الأردن هربا من العنف في بلدهم عبئا جديدا على المملكة التي تعاني من محدودية الموارد وأزمة اقتصادية وسط تقديرات بحاجة البلاد إلى نحو 200 مليون دولار لتحمل تبعات استضافة السوريين على أراضيها.