5 وجبات يوميا يقلل الوزن فى الاجازة الصيفية

الفجر الطبي


كثير من النساء يزيد وزنهن في العطلة الصيفية لعدم تقيدهن بالنظام الغذائي الخاص بهن، وللحفاظ على نظام غذائى جيد فى العطلة الصيفية للحفاظ على عدم زيادة الوزن , بل تقليله يجب ,

- تناول الطعام بانتظامٍ بمعدّل خمس وجباتٍ صغيرةٍ في اليوم، على أن تكون غالبيتها من الأطعمة الطبيعية كالمكسرات والخضر والفاكهة والحبوب الكاملة.

الحرص على اصطحاب عبوات من الأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة ، مع تناولها قبل الوجبة الرئيسة بنصف ساعة ما يقلّل الشعور بالجوع.

- تقليل استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالحلويات والكيك والمقرمشات والبطاطس المقلية ورقائق «الشيبس»، مع استبدالها بأنواع الفاكهة المجففة أو المعلبة والذرة المطهوة وحبوب القمح المحمصة.

- تناول لترين من الماء يومياً على الأقل، فالماء عنصرٌ حيويٌّ لوظائف الجسم كما أنه خالٍ من الطاقة الحرارية، وأكثري من تناول السوائل قليلة السعرات الحرارية كالشاي والكركديه واليانسون والنعناع المغلي.

- الاعتماد على تناول عصير الفاكهة المثلج والمخفّف بالماء بكمياتٍ كبيرةٍ، وذلك قبل وبعد الوجبات الرئيسة لتعويض الجسم عن انخفاض السوائل فيه والحفاظ على حرارته في معدلها الطبيعي أي 37 درجةٍ مئويةٍ.

- الحرص على أن تحتوي الوجبات اليومية على العناصر الأساسية للغذاء المتوازن، وخصوصاً المواد الكربوهيدراتية والبروتين، وذلك بكمياتٍ مناسبةٍ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لاحتياجاته اليومية والقيام بالمجهود

البدني المكثف خلال العطلات.

- تخفيض كميّة التوابل والبهارات والمقبلات المستهلكة أثناء فترة الصيف، وذلك لأنها تزيد الشهية وتضيف نسبة الأملاح بالجسم ما يؤدي الى احتباس الماء داخل أنسجة الجسم وزيادةٍ وهميةٍ في الوزن.

- المواظبة على تناول فيتامين مركب وفيتامين حديد لتعويض الجسم عن بعض العناصر التي يصعب تناولها في العطلات.

- تقليل إغراءات الطعام بالخارج، وذلك بتناول طبقٍ من حساء الخضر الساخن قبل الوجبة الرئيسة أو كوبٍ من الحليب الساخن قليل الدسم أو أحد مشتقاته بين الوجبات، ما يهدئ من الشعور بالجوع ويصرف النظر عن تناول الطعام.