الاتحاد الأفريقي يشعر بالقلق تجاه النازحين الصوماليين

عربي ودولي


عبر الممثل الخاص لرئيس مفوضية الإتحاد الافريقي لشؤون الصومال، أبوبكر ديارا، اليوم عن قلقه العميق إزاء الظروف المأساوية والمحزنة التي يعيشها النازحون الصوماليون داخل البلاد.

وقال السفير ديارا في بيان وزعه الاتحاد الافريقي بمناسبة اليوم العالمي للاجئين ، إن النازحين في الصومال مازالوا يعيشون في مراكز إيواء مكتظة في ظل صرف صحي سيء للغاية ولا يحصلون على مياه شرب نظيفة في أحيان كثيرة وهو ما يؤدي الى تفشي أمراض داخل المخيمات.

ودعا السفير ديارا وكالات الاغاثة والجهات المعنية الأخرى إلى تكثيف جهودها للتخفيف من معاناة النازحين والمشردين داخليا من خلال توفير الخدمات الأساسية من غذاء ومأوى وملبس للمحتاجين.

وناشد المنظمات الإنسانية الى توسيع نطاق عملياتها داخل الصومال للوصول إلى أكبر عدد كبير من المشردين والنازحين وخاصة مع تحسن الوضع الامني بالعاصمة مقديشيو والمناطق المحيطة.

وأشار إلى أن بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال أميصوم ساعدت الجيش الصومالي على تحرير مقديشيو ومناطق أخرى خارج العاصمة وضمان وجود ممرات آمنة لوصول الوكالات الإنسانية إلى المحتاجين. وقال عن طريق تحرير مناطق عديدة كما فعلنا مؤخرا، حققنا هدف تأمين ممرات إنسانية آمنة للسماح بتوصيل المساعدات إلى النازحين داعيا وكالات الاغاثة إلى اغتنام هذه الفرصة.