"الإحصاء الفلسطينى": 5 ملايين لاجئ فى الضفة وغزة والشتات

عربي ودولي


قال الجهاز المركزى الفلسطينى للإحصاء، إن عدد اللاجئين الفلسطينيين بحسب سجلات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وصل إلى 5.1 مليون لاجئ.

وأضاف الجهاز فى بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمى للاجئين إن هذه الأرقام تمثل الحد الأدنى لعدد اللاجئين الفلسطينيين ، لافتا إلى أن نسبة السكان اللاجئين فى الأراضى الفلسطينية حوالى 44% من مجمل السكان المقيمين فى الأرض الفلسطينية .

وتابع تشير البيانات إلى أن نحو 30%من السكان فى الضفة الغربية لاجئون فى حين بلغت نسبة اللاجئين فى قطاع غزة نحو 67% .

ويبلغ عدد سكان الضفة الغربية وقطاع غزة ما يقرب من 4.2 مليون نسمة بحسب الإحصاءات الفلسطينية، وبلغت نسبة اللاجئين الفلسطينيين فى الأردن حسبما أورد البيان 40%من إجمالى عدد اللاجئين الفلسطينيين فى حين بلغت النسبة 9.1% فى لبنان و10% فى سوريا.

وقال البيان بناء على تقديرات الأمم المتحدة عام 1950 فقد شرد وطرد نحو 957 ألف عربى فلسطينى من الأراضى الفلسطينية التى سيطرت عليها إسرائيل عشية حرب عام 1948 ، لافتا إلى أن 66% من الفلسطينيين الذين كانون يقيمون فى فلسطين التاريخية عام 1948 تم تهجيرهم .

واستعرض البيان مجموعة من الإحصاءات المتعلقة باللاجئين من حيث الفقر والتعليم والعمر وقال نسبة الأفراد اللاجئين الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة فى الأراضى الفلسطينية قد بلغت 41.7% العام 2011 ، لافتا إلى أن مخيمات اللاجئين فى الأراضى الفلسطينية هى الأكثر فقرا مقارنة مع سكان الريف والحضر.