انتقاد كاميرون عزم هولاند زيادة الضرائب يثير ردودا فرنسية لا تخلو من السخرية

عربي ودولي


ابدى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استعداده لمد السجاد الاحمر للشركات التي ستهرب من فرنسا لدى زيادة الضرائب فيها، ما استدعى ردا ساخرا من وزير العمل الفرنسي ميشال سابان الذي قال ان هذه السجادة قد تتبلل عند عبورها بحر المانش الفاصل بين البلدين.

وقال سابان ردا على تصريحات كاميرون امام رؤساء شركات في لوس كابوس غرب المكسيك على هامش قمة مجموعة العشرين لا اعلم كيف يمكن مد سجادة حمراء عبر بحر المانش، ثمة خطر في ان تتبلل .

واستهدف كاميرون بتصريحاته مشروع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بزيادة الضرائب على المكلفين الاكثر ثراء.

وصرح كاميرون عندما ستفرض فرنسا اقتطاع نسبة 75% على الشريحة العليا من ضريبة الدخل، سنمد السجاد الاحمر وسنستقبل مزيدا من الشركات الفرنسية التي ستدفع ضرائبها في المملكة المتحدة .

واعتبر ان هذه الخطوة ستوفر تمويل اجهزتنا العامة ومدارسنا .

وكان كاميرون ذكر في وقت سابق انه قام على العكس بتخفيض الضرائب على المداخيل المرتفعة في بريطانيا.

وتعهد هولاند خلال الحملة الرئاسية برفع نسبة الضريبة على المداخيل التي تفوق مليون يورو الى 75%. وكان فريقه اوضح ان هذا الاجراء سيترافق بالنسبة للمكلفين المعنيين مع تحديد سقوف لبعض الضرائب المباشرة.

واضاف سابان ردا على تصريحات كاميرون اعتقد ان هذا التصريح غاب عنه .

وأكد الوزير الفرنسي بعيد لقائه مجموع الشركاء الاجتماعيين على مستوى مجموعة العشرين ان ارباب العمل والنقابات متفقون جميعا على القول ان مسالة النمو، مسالة العمل ومسالة الحوار الاجتماعي تمثل عناصر ضرورية لاعادة دفع اقتصاداتنا الى الامام .

واشار الى ان ثمة صعوبات، ثمة توترات في اوروبا، مثل هذه اللقاءات وجدت للدفع نحو التقدم، للقيام بما يلزم لتجاوز هذه التوترات وايجاد حلول واقتراحات .

وتابع الاوروبيون يريدون التمكن من اقتراح حلول، بما في ذلك لشركائهم في مجموعة العشرين. هذا ما يتم تقريره هنا .

وشدد على ان الاوروبيين لا يحتاجون احدا كي يتفاهموا لكن عندما نستمع الى رئيس اكبر اقتصاد في العالم الرئيس الاميركي باراك اوباما يقول انه اذا ما اردنا حل مشاكل العالم، يجب اعادة التوازن الى ميزانياتنا وتحفيز النمو في آن معا، هذا الامر يريح رئيس الجمهورية الفرنسية الذي قال ذلك منذ اشهر عدة .

واضاف لا يمكن لاقتصاد ان يتطور الا اذا استند الى ركيزتين: الجدية في الميزانية من جهة، والنمو والوظيفة من جهة ثانية .

كما اثارت تصريحات رئيس الوزراء البريطاني ردودا لدى عدد من المسؤولين السياسيين والنقابيين في فرنسا.

واعتبر بيار لوران الامين العام للحزب الشيوعي الفرنسي على قناة اي تيلي الاخبارية انه من المحزن رؤية بريطانيا تطمح الى ان تكون الجنة الضريبية في اوروبا .

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي، سخرت رئيسة نقابة ارباب العمل الفرنسيين لورانس باريزو من الاسلوب المباشر للانكليز ولديفيد كاميرون بالتحديد .

الا انها وبعد تأكيدها مطولا على ضرورة اخذ الحكومة في الاعتبار الوضع الصعب للشركات الفرنسية، اضافت باريزو اذا قلت لكم كل ما اقوله صباح اليوم، فهو لانني لا اريد ان ارى شركات فرنسية تسير على هذه السجادة الحمراء .

من جانبه اعتبر الوزير الفرنسي للشؤون الاوروبية برنار كازونوف عبر قناة اي تيلي ان هناك ارباب عمل فرنسيين وطنيون، لدينا في جعبتنا تدابير سنتخذها لصالح الشركات، تدابير تشجع الاستثمار وتحفز الشركات على البقاء في فرنسا .