واشنطن بوست: إدارة أوباما تحذر المجلس العسكري اما تسليم السلطة او خسارة المساعدات الامريكية

أخبار مصر


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان إدارة أوباما حذرت قادة مصر العسكريين يوم الاثنين لتسليم السلطة سريعا أو المخاطرة بخسارة مليارات الدولارات من المساعدات الامريكية العسكرية والاقتصادية للبلاد. باعلان فوز المرشح الإسلامي في مصر في انتخابات الاعادة الرئاسية، أعربت وزارة الدفاع ومسؤولو وزارة الخارجية عن قلقهم بشأن قرار اللحظة الاخيرة من قبل حاكم المجلس العسكري في مصر الذي منح نفسه سلطة واسعة للحفاظ على قبضته على السلطة وإخضاع الرئيس الاسمي للدولة. وجاءت هذه الخطوة بعد حل البرلمان الأسبوع الماضي من قبل محكمة مصرية.

وقالت المتحدثة فيكتوريا نولاند للصحفيين هذه لحظة حاسمة في مصر، و يراقبها العالم عن كثب, نشعر بقلق خاص من قبل اتخاذ القرارات التي يبدو من خلالها إطالة أمد قبضة الجيش على السلطة . وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون جورج ليتل ان الولايات المتحدة كانت منزعجة بسبب توقيت إعلان القادة العسكريين المتزامن تماما مع اغلاق مراكز الاقتراع مساء الاحد للانتخابات الرئاسية. وقال ان الولايات المتحدة سوف تحثهم على التخلي عن السلطة إلى السلطات المنتخبة من المدنيين واحترام الحقوق العالمية للشعب المصري وسيادة القانون.

وتعهد المجلس العسكري يوم الاثنين بتسليم السلطة الى سلطات مدنية جديدة بحلول نهاية الشهر الجاري. لكن السلطات العسكرية الجديدة، وانهيار برلمان مصر مؤخرا, و هو أول برلمان منتخب بحرية اهتمت واشنطن بمتابعته إزاء الوضع الخطير لتحول مصر الديمقراطي. وسعت ادارة اوباما لحماية مصالحها في حين نصرة التغيير في مصر. وكانت جولة الاعادة يوم الاحد من أول انتخابات رئاسية بعد ثلاثة عقود من الحكم الاستبدادي تحت حكم حسني مبارك، الذي جعل القاهرة حصنا من النفوذ الأميركي في الشرق الأوسط قبل أن يطرد من السلطة في فبراير 2011.

وقالت نولاند ان السلطات العسكرية في مصر في حاجة الى استعادة الثقة الشعبية والدولية في عملية التحول الديمقراطي من خلال ضمان شمولية عملية كتابة الدستور، وبرلمان منتخب ديمقراطيا، و تسليم السلطة بسرعة إلى حكومة مدنية.

وقالت ردا على سؤال حول دعوات من الكونغرس لاعادة النظر في المساعدات العسكرية الامريكية لمصر ان الولايات المتحدة تضع علامات واضحة ليتبعها المجلس الحاكم في مصر. وقالت ان القرارات التي تتخذ في هذه الفترة الحاسمة تسير بشكل طبيعي ليكون لها تأثير على طبيعة مشاركتنا مع الحكومة و مع تحرك (المجلس العسكري) إلى الأمام . القيادة العسكرية قد قطعت على نفسها التزاما للسماح لنقل السلطة الديمقراطي، ونحن نريد ان نراهم يفون بهذه الالتزامات ، مشيرة إلى أن هذا يمكن أن يؤثر علي جميع جوانب العلاقات المصرية الأمريكية.