مقتل قائد المنطقة الجنوبية في الجيش اليمني قرب منزله

عربي ودولي



قتل قائد المنطقة الجنوبية في الجيش اليمني اللواء الركن سالم علي قطن الذي قاد الحرب على تنظيم القاعدة في جنوب اليمن، في هجوم قرب منزله في مدينة عدن، وأصيب أربعة من مرافقيه بجروح.

وكانت عناصر تنظيم القاعدة قد انسحبت دون قتال من مدينة عزان في محافظة شبوة جنوب اليمن.

وقال يسلم باجنوب - وهو مسؤول محلي وعضو في لجنة وساطة دفعت باتجاه هذا الانسحاب -: إن عناصر القاعدة سلموا مساء أمس الأحد لجنة الوساطة القبلية مدينة عزان بالكامل، واللجنة الآن تمسك بزمام الأمور في المدينة, وفقًا للعربية نت.

وعزان مدينة في محافظة شبوة الصحراوية أعلن فيها التنظيم إمارة ويعتقد أن المئات من مقاتلي القاعدة الفارين من محافظة أبين المجاورة التي حررها الجيش قد لجأوا إليها.

وانسحب مقاتلو القاعدة أيضًا من بلدة الحوطة التي كانت معقلاً صغيرًا آخر لهم في شبوة.

وبذلك يكون تنظيم القاعدة قد انسحب من جميع معاقله الرئيسة في جنوب اليمن، فيما لجأ معظم مقاتلي التنظيم لملاذات آمنة في الجبال والمناطق المعزولة التي يحظون فيها بتغطية قبلية.

وكان شهود عيان قد أفادوا أن مركبات تقل المقاتلين مع أسلحتهم وأمتعتهم الشخصية شوهدت تخرج من عزان، وبعضها اتجه نحو محافظة مأرب شرق صنعاء وجبال الكور الواقعة بين شبوة وأبين، وبعضها الآخر اتجه نحو محافظة حضرموت شرقًا.

وكان مصدر عسكري يمني قد صرح بأن القوات الحكومية دخلت مدينة شقرة آخر معقل لعناصر القاعدة في محافظة أبين جنوبي اليمن، بعد فرار المئات من مسلحي القاعده منها.

وقال المصدر: المسلحون الذين يقدر عددهم بالمئات اضطروا للفرار بعد حصار خانق فرضته القوات الحكومية على المدينة بعد استيلائها على موقع سلا المطل على شقره .

وذكرت مصادر عسكرية يمنية أن الجيش لديه خطة عسكرية متكاملة ضمن عملية السيوف الذهبية تقضي بملاحقة مسلحي القاعدة الذين توجهوا إلى محافظة شبوه المجاورة.

وأخبر مصدر قبلي أن مسلحي القبائل الذين يقاتلون إلى جانب الجيش في أبين يطاردون عناصر تنظيم القاعدة الذين يحاولون الفرار باتجاه محافظة شبوه المجاورة.

وكان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب قد هدد قبل أيام بنقل المعركة من اليمن إلى واشنطن ونيويورك، ووصف التنظيم - وفق الجزيرة نت - وزير الدفاع اليمني اللواء محمد ناصر أحمد بـ القاتل والعميل للأمريكيين ، والسفير الأميركي في صنعاء جيرالد فاير ستاين بـ الحاكم الفعلي لليمن .

وقال المسئول الإعلامي لـ قاعدة الجهاد في جزيرة العرب أنصار الشريعة حسان أبو صالح: يجب على الشعب الأمريكي أن يدرك جيدًا أن حكومته تخوض حربًا تخسر فيها أموالها التي تدفعها لعملاء كاذبين .

وأضاف: النتيجة هي أن أمن الشعب الأمريكي في خطر، فعندما يُقتل أطفالنا ونساؤنا، فإن من حقنا المشروع أن ننقل المعركة إلى نيويورك وواشنطن وديتريوت.. هذا يجب أن يفهمه الشعب الأمريكي .