طائرة فضائية اميركية سرية من دون طيار تحط بعدما امضت 469 يوما في المدار

عربي ودولي



حطت طائرة فضائية من دون طيار تابعة لسلاح الجو الاميركي وتحمل اسم اكس-37بي خلال عطلة نهاية الاسبوع في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة)، بعد رحلة تجريبية ناجحة استمرت 469 يوما في المدار على ما جاء في بيان.

وحطت اكس-37بي وهي نوع من مكوك فضائي مصغر وزنه خمسة اطنان وطوله 8,4 امتار، السبت في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا على ما اوضح سلاح الجو الاميركي في بيان نشر على موقعه الالكتروني.

وكانت هذه المركبة اطلقت من كاب كانافيرال في فلوريدا (جنوب شرق) في اذار/مارس 2011 وعلى متنها معدات صنفت سرية مما ادى الى تكهنات كثيرة الى الصحف حول الاهداف الحقيقية لهذه المهمة.

وكانت هذه ثاني رحلة لمركبة مماثلة. فقد سبق لطائرة مماثلة ان قامت في العام 2010 برحلة مدارية استمرت سبعة اشهر قبل ان تحط ايضا في قاعدة فاندنبرغ على بعد 210 كيلومترات شمال غرب لوس انجليس.

والطائرة الفضائية التي يبلغ حجمها ربع حجم مكوك فضائي اميركي تسمح بمواصلة الابحاث والتجارب على تكنولوجيا الفضاء في المدار وتنقل نتائج التجارب بكل امان الى الارض على ما اوضح سلاح الجو الاميركي. وكان اخر المكوكات الفضائية الاميركية سحب من الخدمة في تموز/يوليو 2011.

وشدد اللفتنانت كولونيل توم ماكنتاير المسؤول عن هذا البرنامج مع انتهاء برنامج المكوكات، يوفر +اكس-37بي او تي في+ فرصة فريدة لاستمرار في تطوير تكنولوجيات الفضاء .

واضاف ان كون هذه المركبة غير مأهولة يسمح لسلاح الجو باختبار تكنولوجيات جديدة من دون المخاطر الحالية المرتبطة بالبرامج الاخرى .

ومن بين التكنولوجيات التي اختبرت مع اس-37بي ، اشار توم ماكنتاير الى نظام الحماية الحرارية المتطور وانتاج الطاقة الشمسية فضلا عن مجموعة من التقنيات التي تهدف الى تحسين سلامة الرحلات الفضائية.

واشار ايضا الى ان هذه الطائرة الفضائية صممت لمهمة مدتها حوالى 270 يوما .

وتابع يقول لكن كنا ندرك من خلال تقييم اجري قبل الرحلة على الارض مع معطيات جمعت من اول مهمة ان بالامكان البقاء في المدار لفترة اطول .

واضاف المسؤول احد اهداف هذه المهمة كان معرفة الى اي مدى يمكننا ان نطيل رحلة مدارية .

اما وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) التي تقف وراء مبادرة مكشروع اكس-37-بي في العام 1999 فاشارت على موقعها الالكتروني الى ان هذه الطائرة الفضائية ستختبر تكنولوجيات في بيئة الفضاء ونتائجها ستسمح ببناء مركبة اغاثة ونقل رواد فضاء الى محطة الفضاء الدولية .

واحيل هذا المشروع العام 2004 على وكالة ابحاث وزارة الدفاع الاميركية ومن ثم على مكتب لسلاح الجو يعمل بسرية تامة.