3,7 مليار دولار تكلفة المصرية لتكرير البترول

الاقتصاد


أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية ,عن الانتهاء من ترتيب التمويل المالى لمشروع الشركة المصرية للتكرير, بتكلفة استثمارية تبلغ 3.7مليار دولار ,تشمل حزمة قروض بقيمة 2.6مليار دولار ,واستثمارات رأسمالية بقيمة 1.1مليار دولار .

وستقوم الشركة المصرية للتكرير بشراء المازوت الذى يمثل 67% من انتاج شركة القاهرة لتكرير البترول ,وفقا للسعر للسعر العالمى كأهم مدخلات الانتاج فى عملية إعادة التكرير ,

وذلك لتوفير ما يصل الى 4.1 مليون طن سنويا من منتجات الوقود ,وسيقوم المشروع ببيع كامل انتاجه من الوقود الى الهيئة العامة للبترول بموجب اتفاقية شراء لمدة 25 عاما ,بالأسعار العالمية .

ويشمل ذلك اكثر من 2.3 مليون طن من السولار المطابق للمواصفات الاوروبية ,وهو الوقود الانقى من نوعه فى العالم ,وسيساهم المشروع فى تقليص واردات مصر من السولار بأكثر 50% كل عام .

وأضافت الشركة ان هذا المشروع الجديد سيؤدى الى تقليص فاتورة واردات الوقود ,وسيعمل على توفير اكثر من 300 مليون دولار سنويا لخزينة الدولة , وفقا لتقديرات الهيئة العامة للبترول .

ويرجع ذلك الى توفير مصروفات النقل وتكاليف التأمين وفوائد الشحن فضلا عن تحقيق ايرادات أضافية من رسوم التخزين والتكرير .

وستستخدم الشركة المصرية للتكرير احدث ما توصلت الية تكنولوجيا الصناعة من اجل استيفاء المعايير البيئية التى تشترطها مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى والاتحاد الاوربى فضلا عن القوانين المصرية



,حيث يساهم المشروع فى تحسين هواء القاهرة الكبرى عبر منع انبعاث 186 ألف طن سنويا من غاز ثانى اكسيد الكبريت ,وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 29.1% من اجمالى انبعاث غاز ثانى اكسيد الكربون فى مصر والناتج من احتراق مادة الكبريت التى تدخل فى مكونات السولار والمازوت .