روسيا: تزعم أن الأسد لم يستخدم المدفعية ضد المدنيين

عربي ودولي


ذكرت الأندبندنت نقلاً عن أحد الدبلوماسيين أن روسيا تزعم أن الأسد لم يستخدم المدفعية ضد المدنيين.

فقد أعلن وزير الخاجية الروسي أمس أنه لايوجد أي دليل على استخدام نظام بشار الأسد أي أسلحة ثقيلة لقصف حمص. جاءت تصريحات سيرجي لافروف عن هذه المدينة المحاصرة أثناء مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية وليم هيج عقب إعلان المعارضة السورية عن عشرات القتلى والمصابين.

وطبقاً لمصادر دبلوماسية رفيعة المستوى أنه أثناء المكالمة الهاتفية التي استغرقت نصف ساعة قال لافروف أن الأسد أكد له أنه لم يستخدم الأسلحة الثقيلة في مناطق الصراع الحضري مثل حمص وليس لديهم أي نية للقيام بذلك. وأن مشاهد الدمار والقتل التي أوردها التلفزيون هي مجرد جانب واحد من القصة.

وقد أكد هيج للافروف أن سوريا لن تكون ليبيا وأن المملكة المتحدة ليس لديها أي نية لتشابك عسكري. كما آثار قضية استمرار بيع موسكو الأسلحة لنظام الأسد الذي لاقى رد سريع من لافرورف بأنه هذا لم يكن أمر غير شرعي. دافع لافروف الذي زار دمشق يوم الثلاثاء عن استخدام روسيا لحق الفيتو جنباً إلى جنب مع الصين لمنع استصدار قرار من الأمم المتحدة الذي يدعو فيه الأسد لوقف الهجمات على شعبه والتنحي. وأصر وزير الخارجية أن عزل الرئيس السوري من منصبه لا يمكن أن يكون شرطاً مسبقاً للوصول إلى نهاية الصراع.

وفي مجلس العموم، رفض ديفيد كاميرون محاولات روسيا في التدخل السياسي من جانب واحد قائلاً أنه ليس لديه ثقة في أن يوقف الأسد هذا القتال إلا قليلا. كما أنه أخبر أعضاء البرلمان في المجتمع الدولي أنهم يجب عليهم الآن العمل مع جماعات المعارضة السورية لتنسيق الرد على نظام الأسد.