إيران تنفي التدخل في سوريا

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية أن إيران نفت اليوم الثلاثاء أي تدخل لها في سوريا ، ورفضت اتهامات الإخوان المسلمين في سوريا والذين أكدوا أمس أن روسيا والصين وإيران متواطئون في المذابح التي يتعرض لها الشعب على يد النظام السوري وذلك عن طريق توفير الدعم السياسي والأسلحة لنظام بشار الأسد.

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي ، قال رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية : لا نتدخل على الإطلاق في الشؤون الداخلية لسوريا . وأضاف أن طهران تعتبر في المقابل أن تدخل دول أخرى تهدد استقرار وأمن سوريا .

وتعد إيران الحليف الرئيسي لسوريا في المنطقة ، ولكنها تمتنع حتى الآن من إدانة قمع المظاهرات الذي أسفر عن مقتل أكثر من ستة آلاف شخص منذ منتصف شهر مارس ، حيث تكتفي إيران بدعوة النظام السوري إلى اجراء إصلاحات وفتح حوار. وفي المقابل ، أكدت طهران مرارا وتكرارا دعمها للنظام السوري واتهمت الغرب وبعض الدول العربية بالسعي للاطاحة به بالقوة.

ورحب رامين مهمانبرست في هذا الصدد باستخدام موسكو وبكين يوم السبت حق النقض (الفيتو) على قرار من مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة من أجل إدانة سوريا. وقال رامين : لقد تم إحباط هدف بعض الدول (...) بفضل إحساس روسيا والصين بالمسؤولية. سعت تلك الدول (الغربية والعربية) إلى تمهيد الطريق للتدخل السياسي والعسكري في سوريا من أجل تدمير جبهة المقاومة (ضد اسرائيل) وتوفير الأمن للنظام الصهيوني . وأضاف أن أفضل طريقة (لإنهاء الأزمة) هي إجراء إصلاحات في سوريا وخلق جو من الحوار .