موسى يطرح رؤيته للخروج من الأزمة الحالية: وقفة وطنية لابد منها

أخبار مصر


تمر مصر الآن بمرحلة خطيرة تتصاعد فيها الفوضى بشكل يهدد استقرار البلاد دون دور فعال لمؤسسات الحكم، وأصبح المواطنون يشعرون بأن أحوالهم ساءت فى جوانب عدة، والثوار يشعرون بأن شيئاً من أهداف الثورة لم يتحقق، وأن النظام السابق لايزال يتحكم فى مفاصل الحكم وادارته، وأن انتقال السلطة إلى سلطة مدنية منتخبة تأخر كثيراً، بل يخشى البعض الا يتم.

والحقيقة أن عاما كاملاً مضى على مصر وهى تدار فى إطار فترة إنتقالية شهدت انهياراً للأمن وافتقاداً للأمان، والإقتصاد يترنح، والمواطنون تزداد معاناتهم، وهنا لابد من كلمة صريحة توجه إلى المجلس العسكرى بأن الوقت قد حان لافساح الطريق ونقل السلطة لحكم مستقر منتخب يلبي مطالب الثورة ويؤدي الى الاستقرار ويستمر لفترة محددة معروفة تمكن من تحقيق الامن ومن التعامل الجاد مع عملية إعادة البناء واستدعاء الاستثمارات وطمأنة المستثمرين وتحقيق العدالة الاجتماعية، وبدء عملية الإصلاح بما فى ذلك مراجعة القوانين التى أساءت إلى حياة المصريين وسمحت للفساد أن يستشرى وسوء ادارة الحكم أن تتفشى.



إن تراكم القصور فى ادارة المرحلة الإنتقالية وفقدان الثقة أنتج وضعاً أنعكس فيما نعايشه اليوم من فوضى أضرت كل مصرى ومصرية، ولايمكن أن نترك مثل هذه الأوضاع لتدمر الحياة في مصر، ولقد وصل الأمر إلى تصاعد الإيمان بأن المؤسسات التى تشكل الدولة المصرية لا تقوم بمسئولياتها وربما لا تستطيع أن تقوم بهذه المسئوليات، الأمر الذى يهدد بإنهيار نظام الدولة ذاته.



وفى مواجهة هذا الموقف الجلل الذى يتصاعد الآن فإننى أرى أن الأمر يتطلب إتخاذ مجموعة من الخطوات تتمثل فيما يلى:



أولاً: ضرورة ضبط الأمن في الشارع المصري وهيكلة الأجهزة الأمنية بأقصى سرعة لتكون في خدمة الشعب وحفظ أمنه وحماية سلامته أفراداً وأسراً وأحياءً ومحافظات ووضعها امام مسئولياتها الوطنية.



ثانياً: أطالب مجلس الشعب بالتحرك السريع ومتابعة التحقيقات بشكل فاعل فى الأحداث الجارية وما سبقها، واقترح على المجلس أن يعقد جلسات إستماع فورية مفتوحة ومذاعة على المواطنين، يدعى إليها رجال الأمن وخاصة المسئولين عن أحداث بورسعيد سواء فى وزارة الداخلية أو فى محافظة بورسعيد، وقيادات وممثلى الألتراس فى النادى الأهلى وغيره، وكذلك دعوة إتحاد الكرة، والجهات المختصة بالإسعاف ومعالجة الجرحى وغيرها من الجهات المعنية، على أن تشمل جلسات الإستماع ما جرى فى بورسعيد وما تلاه من عنف وصدام فى محيط وزارة الداخلية بما فى ذلك الأسلحة المستخدمة والضحايا والجرحى فى هذه الأحداث.



ثالثاً: أطالب بالإعلان فورياً عن نتائج التحقيقات المتتالية فى أحداث البالون وماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الشعب، على الأقل حتى الان، والخطوات التي اتخذت لمحاسبة المسئولين عنها، وآخرها الأحداث ببورسعيد والقاهرة، وأن يتم ذلك على وجه السرعة، وان يتم تقديم تقرير كامل عنها إلى مجلس الشعب ليناقشها فى جلسات علنية، فمن الضرورى أن تجرى جلسات الإستماع بطريقة علنية ليتابعها الشعب، ويمكن لممثلي التجمعات الشعبية حضورها.



رابعاً: أشدد على ضرورة ما سبق أن طالبت به من سرعة إستيفاء مستحقات الشهداء الذين وهبوا أرواحهم من اجل مصر وفداءً لثورتها، وكذلك مستحقات المصابين فى تلك الأحداث.



خامساً: أطالب بالإسراع فى إجراءات المحاكمة لرموز العهد السابق الذين افسدوا الحياة السياسية في مصر.



سادساً: فى ضوء وضوح تزايد مطالب مختلف طوائف الشعب فى الإسراع بنقل الحكم إلى سلطة وطنية منتخبة أطالب المجلس العسكرى، كمواطن، بالإستجابة لها وفتح باب الترشيح فى أول مارس ليتم نقل السلطة فى موعد غايته 30 أبريل.



سابعاً: اطالب الاعلام بتحمل مسئولية ترشيد النقاش العام وليس الإثارة.

هذا وأتوجه بنداء إلى مختلف أفراد الشعب أحزاباً وجماعات وحركات ومنظمات وقوى سياسية بان تقف موقفأً موحداً ضد الفوضى مثلما تقف فى مواجهة سوء إدارة الحكم، وأدعو الجميع إلى تفهم منطق الغاضبين والمحبطين، ولكن من ناحية أخرى يجب أن نؤكد أن الحق والمنطق لايبرر أبداً تدمير البلاد وأحداث الفوضى فى أركانها، الأمر الذى سوف يعود بالضرر على مصر كلها.



كما أتوجه إلى الاشقاء في العالم العربى بأن يعوا الحالة العامة التى نمر بها جميعاً، وأن الوضع بمصر هو الميزان الذى سوف يبنى عليه الإستقرار أو الإهتزاز فى المنطقة ككل، ومن ثم فالمطلوب أن يدعموا مصر فى هذا المفترق الدقيق حتى تخرج منه سالمة وتعم السلامة أرجاء وطننا العربى.



أما الدول الكبرى والدول الصديقة على مستوى العالم كله، فإننى أعلم قدر خشيتهم من تداعيات الأمور فى مصر، الا أن دعمهم الإقتصادى، خاصة فى هذه المرحلة مطلوب بإعتباره عامل استقرار وتهدئة، ولكن يجب أن يرفع الجميع أيديهم عن أى تدخل فى شئون مصر.



وإلى أبنائى وأخوانى أبناء شعب مصر العظيم رجالاً ونساءً أقول أنه مهما كانت المخاطر التى نعيشها والمخاوف التى تراودنا على مصير بلادنا فلسوف نهزمها وسوف ننجح فى إعادة بناء بلادنا طالما وقفنا سوياً صفاً واحداً فى مواجهة االمخاطر الكبرى الماثلة أمامنا، وطالما صممنا على السير إلى الأمام فى اطار من الديمقراطية والدولة الوطنية الدستورية الحديثة، ولسوف نتخطى الصعوبات، والنجاح ليس مجرد أمل وإنما هى مسيرة وطنية ترفع رايات التغيير والإصلاح والتقدم.