"يوروستات":نسبة البطالة بمنطقة اليورو سجلت معدلات قياسية بنهاية 2011

عربي ودولي


كشفت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبى يوروستات النقاب عن أن البطالة فى منطقة اليورو سجلت معدلات قياسية بنهاية 2011.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى) اليوم الثلاثاء عن الوكالة - التى تتخذ من لكسمبورج مقرا لها والمسئولة عن تزويد الاتحاد الأوروبى بالمعلومات الإحصائية

على المستوى الأوروبى - قولها إن معدل البطالة فى دول منطقة اليورو البالغ عددهم 17 دولة سجل خلال شهرى ديسمبر ونوفمبر الماضيين 4ر10 \%، حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل حوالى 5ر16 مليون شخص، أي بزيادة 751 ألفا عن العام الماضى.

وتواصل أسبانيا احتلال المرتبة الأولى من حيث عدد العاطلين عن العمل بين دول منطقة اليورو بمعدل بلغ 9ر22 \%، بينما تأتى النمسا فى أخر القائمة بمعدل 1ر4 \%.

وقد ظلت معدلات البطالة تتزايد على مدار عام 2011 المنصرم فى ظل تفاقم أزمة الديون التى تعصف بمنطقة اليورو، فيما يتوقع الإقتصادى جويلوم مينويت أن يتزايد عدد العاطلين خلال العام الجارى بسبب استمرار بعض الشركات فى تأجيل مشروعاتها الإستثمارية ووقف حركة التوظيف فى الشركات التى مازالت تجنى أرباحا، بينما بات الحل الوحيد أمام الشركات التى تتكبد خسائر هو تسريح العاملين.

يشار إلى أن معدل البطالة فى دول الاتحاد الأوروبى البالغ عددهم 27 دولة بلغ خلال شهرى ديسمبر ونوفمبر الماضيين 9ر9\%.