القوات السورية تهاجم مدينة دوما

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لوبوان الفرنسية أن المرصد السورى لحقوق الإنسان أشار إلى أن القوات السورية شنت اليوم الخميس هجوما على مدينة دوما – على بعد 20 كيلومترا من العاصمة دمشق – والتى سيطر عليها الجنود المنشقين لفترة قصيرة فى الحادى والعشرين من يناير.

وفى بيان له ، أوضح المرصد السورى أن عدد كبير من أفراد قوات الأمن اقتحموا صباح الخميس مدينة دوما فى محافظة دمشق ، حيث أقاموا الحواجز فى الشوارع ، دون أن يذكر وقوع اشتباكات. ولا يمكن تأكيد تلك المعلومات من مصدر مستقل بسبب القيود التى تفرضها السلطات السورية على حرية حركة الصحفيين الأجانب لتغطية النزاع فى البلاد.

وكان المرصد السورى لحقوق الإنسان قد أكد أن الجنود المنشقين سيطروا على مدينة دوما فى الحادى والعشرين من يناير بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن ، وذلك قبل أن تنسحب منها. ودون أن يوضح أسباب هذا الانسحاب ، ذكر المرصد السورى احتمال محاولة القوات السورية لاقتحام مدينة دوما.

وقد اندلعت الاشتباكات بعد أن قتل أفراد قوات الأمن أربعة مدنيين فى إطلاق النار على المشاركين فى تشييع جنازة الضحايا.

وبالإضافة إلى ذلك ، ذكر المرصد السورى لحقوق الإنسان – ومقره بريطانيا – وقوع اشتباكات عنيفة بين الجنود المنشقين والجنود فى محافظة درعا بجنوب دمشق ، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص واصابة خمسة آخرين بينهم ضابط من القوات النظامية.