الجارديان : إيران تشعل شرارة الحرب الكلامية على أمريكا

عربي ودولي


ذكرت صحيفة الجارديان مقالاً بعنوان العقوبات النفطية على إيران تشعل الحرب الكلامية بين طهران و واشنطن نشرت فيه:

أنه قد إندلعت اليوم حرب كلامية بين طهران و واشنطن ، بشأن برنامج إيران النووي بعد أن ضربت أوروبا شريان الحياة للجمهورية الاسلامية من خلال الموافقة على فرض حظر النفط الإيرانى.

ومن جانبها هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي مر من خلاله أمس خمس ناقلات للنفط متجه إلى الغرب ، ويأتى فى المقابل التصريح الذى أدلى به مسؤول أميركي كبير والذى تعهد بأن الغرب سوف تستخدم القوة للحفاظ على فتح المضيق إذا تم غلقه.

مما لاشك فيه أن القرار الذي إتخذه وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في بروكسل قد أثار رهانات كبيرة في المواجهة بين إيران والغرب

والجدير بالذكر أن الإتحاد الأوروبي قد صرح بأنه لا يمكن أن يكون هناك مزيد من العقود النفطية بين الدول الأعضاء فى الإتحاد الأوروبى وإيران، ولكن سوف يسمح بتسليم مابقى من إتفاقيات فى مجال النفط بينهم حتى يوليو القادم.

ويأتى فى إطار التصعيد الحاد في عقوبات الإتحاد الأوروبي على طهران ، جمدت أيضا أصول البنك المركزي الإيراني في أوروبا ، كما منعت التبادل التجارى فى صفقات الذهب والمعادن الثمينة و الماس.

وعلى الجانب الإيرانى فقد حذر محمد قوصارى نائب رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الخارجية واللجنة الوطنية الأمنية قائلاً إذا حدث أي خلل فيما يتعلق ببيع النفط الإيراني ، فسيتم غلق مضيق هرمز كردا على هذا الخلل مع الوضع فى الإعتبار أنه إغلاق مضيق هرمز سيؤدى إلى تقليص إمدادات النفط العالمية وإرتفاع حدة التوترات الدولية.

ويأتى تصريح ايفو دالدر السفير الأميركي لدى حلف شمال الاطلسي في بروكسل والذى تعهد فيه بأن واشنطن وحلفاءها سعملون على إبقاء الممر المائي مفتوحا أمام الملاحة الدولية ، وقطاع النفط.