ديلي ميل: لفائف الذهب هي أحدث علاج لسرطان البروستاتا

الفجر الطبي


ترجمة: منار مجدي

أكتشف الأطباء الآن علاج جديد لسرطان البروستاتا باستخدام الذهب.

استخدمت لفائف الذهب بصورة أكثر دقة في العلاج الإشعاعي لتكثيف علاج البروستاتا وعدم إلحاق الضرر بالأعضاء القريبة منها كالأمعاء أو المثانة.

يتم إدخال ما يقرب من 6 لفائف من الذهب بطول 1 سم إلى 2 سم في البروستاتا قبل العلاج، وتبلغ تكلفتها من 80 إلى 100 جنيه إسترليني.

ويستخدم الذهب لأنه يظهر بوضوح على المسح الضوئي (سكنر) وعدد قليل من الأشخاص لديهم حساسية منه. يتم تركيبها مرة واحدة وتبقى في البروستاتا مدى الحياة.

قال الطبيب أميت بال طبيب أمراض الدم والأورام بمركز الأورام جامعة بريستول أن في العلاج الإشعاعي على البروستاتا يقوم فني الإشاعة بمحاولة تقليل المنطقة التي سيجرى عليها الإشعاع.

ولكن لأن البروستاتا تميل إلى التحرك خاصة على مدى عدة أسابيع من العلاج المنتظم، إلا أنها تساعد في فحص المريض قبل كل جرعة.

وأضاف الدكتور بال أنه لا يمكنك رؤية البروستاتا أثناء علاجك للمرضى على أجهزة الإشعاع لأنها عبارة عن أنسجة رخوة وكلها تشبه بعضها.

يمكنك رؤية الهيكل العظمي في الورك ولكن ليس البروستاتا.

ولكن إذا تم وضع لفائف الذهب في البروستاتا يمكنك رؤيت البروستاتا في المسح الضوئي، وتأكد أنه يمكنك إحتساب أي حركة لها.

إذا خضع المريض للعلاج الإشعاعي فسيكون أمامه 37 جلسة في مدة سبع أسابيع ونصف.

تجرى الأشعة من الحوض بعد إتمام زرع اللفائف، لكي يعرف فني الأشعة إلى أين سيتم توجيه الإشعاع، كما يتم إجراء المزيد من المسح الضوئي قبل العلاج ومقارنتها بالأصول للتمكن من معرفة أي الأماكن التي ستتلقى العلاج الإشعاعي.

يمكن إجراء التعديلات أثناء جلوس المريض على الأريكة لضمان سيران الأشعة في المنطقة الصحيحة.

وأضاف بال أنهم لم يكونوا يعرفوا مالم يروه من قبل

مما يجعلك تدرك أهمية هذا.

ونأمل أن يعطي المرضى فرص البقاء على قيد الحياة وتحسين حياته.

واستمر قائلاً أنه تم إدخال لفائف الذهب لحوالي 14 رجل في البروستاتا قبل العلاج بالإشعاع، كما تنوي المستشفى استخدام هذا المعدن النفيس على المزيد من المرضى.