الصين تدافع عن الجامعة العربية

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لوفيجارو الفرنسية أن الصين دافعت اليوم مجددا عن خطة الخروج من الأزمة فى سوريا تحت رعاية جامعة الدول العربية ، واعتبرت أن بعثة المراقبين كانت فعالة وأنه يتعين على مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة تشجيع اجراء حوار سياسى .

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين : حتى إذا لم يتوقف العنف فى سوريا بصورة كاملة ، فالوضع الأمنى فى مناطق رئيسية (سورية) تحسن ، مما يدل على أن عمل بعثة المراقبين فعال .

وقد دعا ليو جميع الأطراف إلى التعاون بشكل علنى مع الجامعة العربية فى جهود الوساطة ، محذرا كالمعتاد من احتمال فرض عقوبات على النظام السورى الذى يواصل ممارسة القمع العنيف. وقال ليو : إن الصين تؤيد حل الأزمة السورية فى إطار الجامعة العربية ، حتى إذا كانت بعثة المراقبين العرب تتعرض لانتقادات واسعة بسبب عدم قدرتها على وقف إراقة الدماء.

وفيما يتعلق بمشروع قرار روسى تدور حوله مناقشات فى مجلس الأمن ، أشار ليو ويمين إلى أن تلك المفاوضات من المفترض أن تشجع اجراء حوار سياسى لحل الصراع . وأضاف : تدرك الصين الجهود التى تبذلها روسيا لحل الأزمة فى سوريا وأنها مستعدة للمشاركة فى المناقشات على أساس مشروع القرار الروسى .

وأعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن روسيا – العضو الدائم فى مجلس الأمن مثل الصين – تعارض فرض أية عقوبات على سوريا واحتمالية إرسال قوات أجنبية فى البلاد.