تجدد المظاهرات بالكويت واعتقال العشرات من البدون بعد اشتباكهم مع رجال الشرطة

عربي ودولي


عاطف البرديسى

تجددت المواجهات أمس بين رجال الأمن والقوات الخاصة والمتظاهرين البدون في عدة مناطق، شملت الصليبية وتيماء، واسفرت عن اصابات بين الطرفين.

وكانت التجمعات والاعتصامات قد بدأت ظهر أمس في منطقتي تيماء والصليبية وعلى الفور توجهت فرق القوات الخاصة، وطوقت المنطقتين وقاموا بتفريق المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع والدخانية ورشاشات المياه وتم اعتقال العشرات الذين أحيلوا إلى المباحث الجنائية. وكانت المظاهرات قد أغلقت طرقات تيماء بالكامل وشلت الحركة المرورية قبل وصول رجال القوات الخاصة الذين لم يتمكنوا من توقيفها إلا بعد فترة بسبب توزع المتظاهرين على مجاميع انتشرت بين المنازل في تيماء والصليبية.

وقالت مصادر نيابية في الدائرة الرابعة إن ما يجري على الساحة حاليا هو متاجرة من قبل بعض المرشحين بالشعارات الرنانة ودغدعة عواطف البدون وحشدهم في الدواوين لتأجيج مطالبهم تحت زعم الدعم الانتخابي، رغم ما يعرفه الجميع من ان وعودهم ستذهب أدراج الرياح فور ظهور النتائج.

وأعادت المصادر إلى الأذهان أحاديث نواب سابقين ملأوا الدنيا حديثاً عن اسقاط القروض ثم نسوها أو تناسوها. وأضافت ان بعض المرشحين أطلقوا لحناجرهم العنان للحديث عن حقوق البدون، ودعوهم إلى التظاهر، مشيرة إلى أن تحريض البدون على التظاهر ومواجهة قوات الأمن ليس في مصلحة البدون أنفسهم، وكان الأولى ان ينتظر هؤلاء إلى ما بعد الانتخابات والنجاح ثم المطالبة من على مقاعدهم النيابية بمعالجة القضية بطريقة انسانية لا تظهر البدون بصورة المارقين الخارجين على القانون.