ضابط منشق :: النظام السوري يسقط بعد سنة

عربي ودولي


ضابط منشق :: النظام السوري يسقط بعد سنة وقال العماد الركن مصطفى أحمد الشيخ في مقابلة مع رويترز: ما يقرب من 20 ألف جندي انشقوا على الجيش على رغم الإجراءات الصارمة لكن أكثرهم يحاول الإفلات من الوقوع في أيدي الشرطة السرية بدلاً من قتال قوات الأمن .

وتوقع الشيخ أن تطول الانتفاضة السورية أكثر مما فعلت الانتفاضة الليبية أو المصرية أو التونسية حيث ما زال النظام يحتفظ بولاء قوات مدربة ومسلحة جيدًا.

وأضاف: ما بين 25 و30 ألف منشق يشنون حرب عصابات في مجموعات من ستة أو سبعة أشخاص يكفون لاستنزاف الجيش خلال سنة أو سنة ونصف حتى لو كانوا مسلحين بالقنابل الصاروخية والأسلحة الخفيفة .

وكانت مصادر تركية قد أفادت بأن سفينة تشاريوت الروسية التي تحمل شحنة خطيرة إلى سوريا، وصلت إلى ميناء طرطوس السوري ، بعد أن أفرجت عنها السلطات القبرصية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق أونال: إن السفينة الروسية التي كانت قد توقفت في قبرص دون إعلان مسبق وهي محملة بأطنان من الذخائر، وصلت إلى ميناء طرطوس ، مشيرا إلى أن البحرية التركية علمت أن السفينة الروسية رست في الميناء السوري.

وكانت السفينة تشاريوت ، قد رست الثلاثاء الماضي في قبرص بسبب ارتفاع مستوى الأمواج، واحتجزتها السلطات القبرصية لفحصها، حيث تبين أنها تحمل 60 طناً من الذخيرة إلى سوريا، وأفرجت السلطات القبرصية عنها بعد تقديم تطمينات بأنها ستغير وجهتها،