الجينات القوية يمكن أن تمنع الاصابة بالإنفلونزا

الفجر الطبي


بعض الناس لا يمرضون، حتى عندما يصابون بفيروس الإنفلونزا. بينما البعض الاخر لا يشعرون بالتحسن طوال العام. فما السبب الذي يجعل بعض الناس أقوى في صد المرض من غيرهم؟



وفقا للعلماء يمكن أن يكون التفسير الوحيد لهذه الظاهرة هو الجينات.


هذا وينتشر فيروس الانفلونزا عن طريق قطرات صغيرة تدخل البيئة بواسطة السعال أو العطس. ويمكن لسعال بسيط أن ينقل حوالي 100,000 جزيئة فيروسية الى البيئة المحيطة بك. وعندما تعطس أنت، يزيد عددها إلى 2 مليون. بالاضافة الى ذلك، الفيروس معدي جدا (ويؤثر سنويا على 5 % إلى 15 % من السكان).


ويتفاوت رد الفعل كثيرا بين الناس. فالبعض قد يصاب بالمرض الشديد. بالرغم من أن 30-50 % من الناس يقاومون هذا الفيروس. فأجسامهم تقوم بإزالة الفيروس من النظام بكفاءة أكثر.


هذا وقد حلل العلماء الأمريكيون جينات عينة من الناس، أصيبوا بفيروس الإنفلونزا. حيث تعرض 17 متطوع للإصابة بفيروس إتش 3 إن، المسؤول عن حالات التفشي الموسمية لعدوى الإنفلونزا. وخلال فترة خمسة أيام، أخذ العلماء عينات دم من هؤلاء المتطوعين كل ثمان ساعات. فتبين أن 9 متطوعين من المصابين الـ17 اصيبوا بالمرض. بينما لم تظهر أي أعراض على بعضهم، بالرغم من أنهم أخذوا نفس تركيز من الفيروس. وتبين أن رد الفعل اعتمد بشكل مباشر على الجينات.


الأشخاص، الذين أصيبوا بالمرض، نشطت لديهم الجينات المسؤولة عن إنتاج المركبات الالتهابية وهرمون الإجهاد. بينما المتطوعون الصحيون، بالتباين، نشطت لديهم الجينات المسؤولة عن القضاء على الالتهابات.