بالصور ... وزير الثقافة :إفتتاح قاعة صلاح جاهين البداية الحقيقية لاحتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الأولي لثورة 25 يناير


افتتح د. شاكر عبد الحميد وزير الثقافة ورافقه عصام السيد رئيس البيت الفني للفنون الشعبية قاعة الراحل صلاح جاهين بالبيت الفنى للفنون الشعبية بمسرح البالون ، بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ، و د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب ، و د . خالد عبد الجليل رئيس قطاع الإنتاج الثقافى ، و المخرج السيد محمد علي رئيس البيت الفني للمسرح ، و د . ناصر الجميل عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون ، و هشام فرج رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة الثقافة ، ومخرج العرض المسرحي سمير العصفورى ، و المخرج عبد الرحمن الشافعي ، والمخرج حسن عطية وسط حضور جماهيرى كبير، وكوكبة من الفنانين منهم حمدى الوزير ونخبة من الإعلاميين والصحفيين .

أوضح د . شاكر عبد الحميد بأنه شديد السعادة والبهجة والتفاؤل بأن مصر بخير وأن هذه القاعة بإسم صلاح جاهين وهي رمز مصري وللثقافة المصرية الشعبية ولوحدة الفنون ، مضيفا أننا نخلد رموزنا وأن أرواحهم تحلق حولنا ، وأن هذا العرض المسرحي كوكتيل الذي شاهدناه اليوم يجمع روح الشعب المصري الذي جمع تاريخه بين الماضي والحاضر ، ويجسد جموع الشعب المصري ، فهو البداية الحقيقية لإحتفالات وزارة الثقافة بالذكري الأولي لثورة 25 يناير ، وهذا يدعونا للفخر لأننا مصريون ، مشيراً عبد الحميد أن كل من ساهم في العرض مساهمة ولو صغيرة سواء كان فنان أو فنانة أو مؤدي أو مؤدية أو ممثل أو ممثلة أو حتي من الفنيين فهو فنان ومبدع ورمز كبير لمصر ، وأكد وزير الثقافة علي أن وزارة الثقافة ستحقق كل ما يُطلب منها ، ودعا الي تناسي الظلم الذي وقع عليهم في الفترة الماضية لتكون بداية أو عهد جديد للتفاؤل والابداع والفن ، فهذا الافتتاح هو ميلاد جديد للفن المصري .

وقال عصام السيد أننا نفتتح اليوم قاعة صلاح جاهين التي أنشئت منذ فترة وكانت تابعة للبيت الفني للفنون الشعبية ونحن نحاول أن نعيدها قاعة للعروض مرة أخري لتكون رئة لهذا البيت بعد أن كانت تستعمل منذ فترة قاعة للتدريب ، واضاف عصام أن صلاح جاهين لم يكن مجرد شاعرا بل كان موسوعة ثقافية ومناضل سياسى ورسام ومعد مسرحي ومؤلف ، فصلاح جاهين هو من أبدع الحرافيش والقاهرة في ألف عام ، وهو المعبر الأكبر عن هذه الثورة وآمال وطموح الشعب المصري الذي ارتبط به ، فنحن ندين له بالكثير فإذا كان عبد الناصر هو من صنع ثورة 52 فإن صلاح جاهين هو من جسدها لنا فقد كان هو المعبر عنها بفنه وإبداعه وعن آلام وطموح الشعب المصرى طوال فترة الثورة .

وأضاف عصام السيد بأن صلاح جاهين قدم أشعاره وإبداعاته فى مسارح القاهرة وبقية المسارح والإذاعة والتليفزيون واليوم نحن نفتتح قاعته الملحقة بمسرحنا فإنما نرد له جزءاً صغيراً من الدَين الذى نُدين به إليه ، فتسميه هذه القاعة بإسمه شئ قليل بالمقارنه بحجم مبدع كصلاح جاهين .

كما أشار مخرج العرض سمير العصفورى أن هذا العرض هو خليط من تحفة فنية رائعة طال عليها التدريب الطويل والشاق لتخرج لنا بهذا الشكل الجميل فى افتتاح قاعة صلاح جاهين و أن هذه النوعية من الفنون الشعبية التى نقدمها لاتقل فى قيمتها عما تقدمه الأوبرا فليس هناك دولة فى العالم يوجد بها أوبرا بهذا المفهوم الشعبى فهى أوبرا الجموع ولابد أن تكون فى قلب كل مصرى وفى قلب وزير الثقافة ،فهى أوبرا مصر الشعبية وهى تراث حضارى ثقافى يجب المحافظة عليه والإهتمام به فنحن نأمل من د. شاكر عبد الحميد رعاية هذا التراث .

تضمن الافتتاح تقديم عرض مسرحي بعنوان كوكتيل لفرقة أنغام الشباب ، إعداد وإخراج سمير العصفوري وهو تجميع مجموعة من أفضل المشاهد الغنائية من الأوبريتات القديمة التي ليس لها علاقة مباشرة بثورة 25 يناير ولكن لها علاقة بوجدان الشعب المصري الراغب في التحرر والذي يواجه قدرا كبيرا من المعاناه في سبيل تحقيق حريته ، فهذا العرض ليس عرضا مسرحيا بالمعني التقليدي ، ولكنه تحليل لمجموعه ممتازة من المشاهدة مربوطة بخيط بسيط جدا من التداعيات أهمها مفسدات الثورة منها النفاق والادعاء والبلطجة والتسول والتحول ، وفي نفس الوقت توجد روح إنسانية طيبة تتعاطف مع شهداء الثورات ، كما تتعاطف مع الباحثين عن الاستقرار ورغيف العيش ، وبرغم بساطة العرض فهو قائم علي أوركسترا كبيرة جدا ومجموعة من المنشدين الجماعيين والفرديين في قالب كونسير أو سهرة موسيقية غنائية .