كرزاى يؤيد المفاوضات بين طالبان والولايات المتحدة

عربي ودولي


ذكرت صحيفة لوبوان الفرنسية أن الرئيس الأفغانى حامد كرزاى أعرب اليوم الأربعاء عن تأييده لمبدأ المفاوضات الثنائية بين متمردى طالبان والولايات المتحدة الأمريكية من أجل فتح مكتب تمثيل لحركة طالبان فى قطر وإنهاء عشر سنوات من الصراع.

وكانت حركة طالبان قد أعربت عن استعدادها لفتح مكتب سياسى خارج أفغانستان من أجل مفاوضات السلام، مما يعد أول خطوة تاريخية من جانب طالبان فى هذا الاتجاه بعد عشر سنوات من الصراع مع حكومة كابول وحلفائها من الناتو.


وفى بيان له، قال حامد كرزاى: إن أفغانستان – من أجل إنقاذ البلاد من الحرب والمؤمرات وقتل الأبرياء وتحقيق السلام – توافق على أن تجرى المفاوضات بين طالبان والولايات المتحدة والتى ستؤدى إلى إنشاء مكتب (تمثيل) لحركة طالبان فى قطر، حتى يتم إنقاذ بلادنا وشعبنا من الذرائع الأجنبية المستخدمة لاستكمال الحرب فى أفغانستان . وأضاف الرئيس الأفغانى فى بيانه: إن جمهورية أفغانستان الإسلامية تصر على هذه النقطة وتعتبر أن المفاوضات هى السبيل الوحيد لتحقيق السلام وإنهاء الحرب والعنف الذين فرضوا على بلادنا .

ولاتزال حركة طالبان ترفض حتى الآن إجراء مفاوضات مع الحكومة الأفغانية وحلفائها الغربيين ، طالما أن جميع الجنود الغربيين لم يغادروا أفغانستان. ولكن، لم تذكر طالبان الحكومة الأفغانية فى بيانها الصادر يوم الثلاثاء، مما أعطى انطباعا برغبتها فى التفاوض المباشر مع الولايات المتحدة منذ اللحظة التى تفتتح فيها هذا المكتب فى الخارج.

وكان حامد كرزاى قد أعلن أكثر من مرة عن رفضه فتح مكتب تمثيل لحركة طالبان خارج بلاده ، ثم وافق على ذلك فى النهاية.