صحف القاهرة تبرز مرافعة النيابة فى قضية محاكمة مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه

أخبار مصر


أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم (الاربعاء) مرافعة النيابة أمس فى قضية محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي ومساعديه ورجل الاعمال الهارب حسين سالم.

كما اهتمت الصحف بالاقبال الشعبى الكبير على الانتخابات البرلمانية فى يومها الاول من المرحلة الثالثة والاخيرة التى انطلقت أمس بتسع محافظات مختلفة.

وذكرت صحيفة (الاهرام) أن المستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول بنيابة استئناف القاهرة والذى بدأ أمس الثلاثاء أولى جلسات المرافعة فى قضية محاكمة مبارك وآخرين ..استعرض وقائع قضية قتل المتظاهرين السلميين منذ 25 يناير من العام الماضي وقال إنه سيرجئ الحديث في شأن قضاياالفساد المالي وإهدار المال العام إلى مرحلة تالية من مرافعة النيابة العامة .

وأضافت الصحيفة أن المستشار سليمان استهل مرافعته بتلاوة بعض الأيات القرآنية واستعرض وقائع مظاهر الفساد التي اندلعت على إثرها ثورة 25 يناير موضحا أن مبارك كان حاكما مستبدا وسعى إلى توريث نجله الأصغر جمال سدة الحكم ، وأنه عاث في الأرض فسادا وفتح الباب أمام أصدقائه المقربين والبطانة الحاكمة حوله للافساد دون حسيب أو رقيب .

وأشار إلى أن مبارك لم يستجب الى إرادة المصريين وخضع لضغوط أسرته وخاصة قرينته لتوريث الحكم وأطلق في سبيل ذلك العنان لوزير داخليته حبيب العادلي في ممارسة القمع والعنف بحق المصريين حتى يتسنى له البقاء فى منصبه دون أدنى مساءلة.

وأوضحت الصحيفة أن النيابة ستواصل اليوم وغدا مرافعتها فى القضية. ونقلت صحيفة (الاخبار)أن صناديق الاقتراع اغلقت أمس في اليوم الأول من الجولة الأولي للمرحلة الثالثة والأخيرة من أول انتخابات برلمانية حرة بعد ثورة 25 يناير

في الدوائر ال 40 بالمحافظات التسع التي تشملها الانتخابات، وهي القليوبية، الدقهلية، الغربية، قنا، المنيا، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء، ومرسي مطروح.

وأشارت الصحيفة إلى أن إجمالي عدد الناخبين نحو14 مليونا، في حين يشرف علي الانتخابات، التي تختتم اليوم،12 ألف قاض. و تابعت أن المستشار عبدالمعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات اعلن أنه سوف يتم إعلان نتائج الجولة الأولي من المرحلة الأخيرة للانتخابات يوم السبت المقبل.

وقال المستشار يسري عبدالكريم رئيس المكتب الفني للجنة العليا:إن العملية الانتخابية بدأت في موعدها أمس، وسارت بشكل منتظم باستثناء بعض اللجان، التي تأخرت عن فتح أبوابها لتأخر وصول بعض القضاة.

ونوهت الصحيفة بان منظمات المجتمع المدني رصدت إقبالا متوسطا في معظم المحافظات ، وإن تميزت بعض المحافظات ذات الدوائر الساخنة مثل المنيا، الدقهلية، القليوبية، وقنا بالإقبال الكثيف، بينما كان الإقبال ضعيفا في مطروح، وجنوب وشمال سيناء، والوادي الجديد.


ولفتت صحيفة (الاخبار) إلى اعتذار نحو 81 قاضيا من رؤساء محاكم الاستئناف من القاهرة، والإسكندرية، والمنيا عن عدم المشاركة في الإشراف علي الانتخابات في الدقهلية لندبهم للإشراف علي لجان فرعية فى أماكن بعيدة .

وشهد اليوم الأول أمس منافسة شرسة بين مرشحي حزب الحرية والعدالة ـ الذراع السياسي للإخوان ـ ومرشحي التيارالسلفي للفوز بأصوات الناخبين، خاصة في محافظات الدقهلية، والغربية، والقليوبية، في حين سيطر التصويت القبلي علي المحافظات الحدودية والوجه القبلي، خاصة قنا، ومطروح ، وشمال وجنوب سيناء، والوادي الجديد .

و تكشف المؤشرات الأولية عن أن التيار الإسلامي ـ الإخوان والسلفيين ـ سوف يحافظ علي التقدم ، الذي أحرزه في المرحلتين الأولي والثانية ، في حين يخوض الوفد والكتلة المصرية صراعا خاصا للفوز بالمركز الثالث، بعد أن حصل الوفد علي27 مقعدا في المرحلتين السابقتين ، بفارق ثلاثة مقاعد فقط عن الكتلة المصرية، التي حصدت 24 مقعدا في المرحلتين.


وتطرقت صحيفة (الجمهورية) إلى تأكيد الحكومة التزامها باتخاذ إجراءات عاجلة لسدالعجز في الموازنة وترشيد الانفاق الحكومي دون المساس بأجور الموظفين وأصحاب المعاشات أو بالعلاوات والخدمات الأساسية وأن العجز يقدر بـ431 مليار جنيه، وان حجم الدين الداخلي يقدر بـ06 مليار جنيه والدين الخارجي 1.1 تريليون جنيه.

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع المجموعة الوزارية لتحسين الأوضاع الاقتصادية أمس برئاسة د.كمال الجنزوري رئيس حكومة الانقاذ الوطني .واشارت المجموعة الوزارية إلي أن قرار رفع الدعم عن الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة لن يؤثر علي سعر المنتج النهائي للمستهلك ويتم اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان عدم المغالاة في الأسعار والتعامل بكل قوة وحسم مع أي مخالفات.

وتقرر وضع ضوابط جديدة لاستيراد السلع الكمالية وتحسين ميزان المدفوعات والاستفادة من المخزون السلعي لدي الجهات الحكومية ، كما تقرر مضاعفة ميزانية التغذية المدرسية إلي 049 مليون جنيه اعتبارا من العام القادم مقابل 074 مليونا

حاليا، كما يحقق توفير التغذية المدرسية للتلاميذ مدة العام الدراسي كاملة

.

ونوهت صحيفة (المصرى اليوم) الى قول الدكتور مصطفى السيد،العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام للعلوم من الولايات المتحدة الأمريكية والمشرف على مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر، أن المشروع نجح فى إيقاف ومنع نمو الخلايا السرطانية، وذلك باستخدام أشعة الليزرالتى تم تسليطها على جزيئات الذهب داخل الخلايا المصابة بالجسم ، مما ساعد فى القضاء عليها دون أن تؤثر على الخلايا الأخرى السليمة بالجسم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم بالمركز القومى للبحوث للاعلان عن أحدث نتائج المرحلة الثانية من أبحاث مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب متناهية الصغر.و قال الدكتور مصطفى السيد ، إن التجارب تتم خلال هذه الفترة على حيوانات التجارب وينتقل إجراؤها إلى الإنسان فى حال التأكد تماما من عدم وجود أى آثار جانبية لهذا النوع من العلاج على الحيوانات ، موضحا أن أعضاء الجسم مثل الكبد والطحال والكلى نجحت فى التخلص من جزيئات الذهب والتى سبق أن تركزت داخل هذه الأعضاء .

وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد تعاونا بين الفريق المصرى البحثى للمشروع والذى يتكون من 30 باحثا ووزارة الصحة ليتم تحديد الاختبارات التى سيتم إجراؤها قبل تجربة هذا النوع من العلاج على متطوعين من المرضى مثل إجراء التجارب على بعض الحيوانات الشبيهة بالإنسان من حيث التكوين مثل الخنازير والقردة والكلاب ، موضحا أن العالم يقوم بالعديد من الدراسات من أجل التعرف على كيفية الوقاية من السرطان وأى الجينات المسببة له.


وقالت صحيفة (الجمهورية) فى تعليقهاالصادراليوم الاربعاء نأمل أن يحافظ أعضاء البرلمان القادم مهما كانت انتماءاتهم علي مصالح مصر العليا والارتقاء بها فوق أي مصالح حزبية أو فئوية وأن يستجيبوا لرغبات الشعب الذي حملهم الأمانة في توفير الأجواء اللازمة لمساهمة كل المصريين في صناعة المستقبل المأمول وترجمة أهداف الثورة العظيمة إلي خطط وبرامج وإجراءات تحقق الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية لكل المصريين.

ومن جانبها،أشارت صحيفة (الاهرام) فى تعليقها الصادر اليوم إلى أن اللجنة العليا للانتخابات اتخذت مجموعة من الإجراءات بالتنسيق مع الاجهزة المختصة لتلافى سلبيات المرحلتين الاولى والثانية من هذه الانتخابات .

وأضافت إذا كانت المرحلتان الاولى والثانية قد شهدتا اقبالا غير مسبوق من الناخبين المصريين على إختلاف إنتماءاتهم السياسية ، فإن الجميع يتطلع إلى أن تكون المرحلة الثالثة هى مسك الختام لاول إنتخابات بعد الثورة التى حطمت حواجز

الخوف ، وأطلقت طاقات المصريين نحو تحقيق الديمقراطية ، أملا فى مجتمع حر يعيش فيه كل مواطن حياة حرة كريمة .

و تابعت قائلة لا يفوتنا هنا أن نذكر بأن هذا الاقبال كان يعنى أنهم يأملون فى برلمان منتخب إنتخابا حرا ونزيها وبلا تزوير ، وإنهم يتمنون أن يكون نواب ما بعد ثورة 25 يناير غير هؤلاء الذين طلوا سنوات جاثمين على صدورهم ، بينما مشكلات المواطنين المزمنة بلا حل طوال اكثر من نصف قرن ، وإنهم يأملون ايضا فى برلمان يضم كل التيارات السياسية على الساحة المصرية لان هذا البرلمان هو الذى سيقر الدستور الجديد الذى سينظم حياتهم لمدة نصف قرن على الاقل وربما أطول .

وأختتمت الصحيفة تعليقها قائلة لو إستطاع ناخبو المرحلة الثالثة التى تمثل نحو ثلث مجلس الشعب المقبل إعادة التوازن لبرلمان الثورة ، فإن مصر تكون قد ارست أولى قواعد الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على التعددية والتداول السلمى للسلطة من خلال الانتخابات وصناديق الاقتراع .