صباحى: برنامجى يهدف لمضاعفة الرقعة الزراعية

أخبار مصر


قال حمدين صباحي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إن برنامجه الانتخابي يستهدف مضاعفة الرقعة الزراعية والمناطق المأهولة في مصر من 8 ملايين فدان إلى 16 مليون فدان خلال 8 سنوات استنادا الى دراسات بعض الخبراء الزراعيين التي يتضمنها برنامجه الانتخابي.



جاء ذلك خلال الاجتماع الذي جمع صباحي بالدكتور محمود عمارة الخبير الزراعي ود.بهي الدين عرجون أستاذ هندسة الطيران والفضاء بجامعة القاهرة ورئيس لجنة وضع البرنامج الانتخابي والدكتور زكريا الحداد أستاذ العلوم الزراعية بجامعة بنها وعدد من شباب الحملة في المقر المركزي بالمهندسين.


وأكد صباحي خلال اللقاء أن الموارد المائية المصرية كافية لتحقيق هذا الغرض، مشيرا الى أن اجمالي ما تمتلكه من مياه يقدر بـ 80 مليار متر مكعب سنويا وهو ما يكفي لإنتاج غذاء 200 مليون شخص اذا ما قورنت هذه النسبة ببعض الدول المحيطة، إلا أن الاستخدام غير الرشيد للمياه أدي الى ضعف انتاجية الزراعة في مصر.


وكشف صباحي عن أن برنامجه يتضمن خططا تفصيلية لترشيد استخدام المياه عن طريق تغيير أساليب الري المتبعة في الوادي والدلتا وزراعة محاصيل جديدة قليلة استهلاك المياه بما يسمح بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء غير الملوث خلال 36 شهرا بحد أقصى.



وشدد صباحي على أن أولوياته بعد أن يتولى رئاسة الجمهورية هى الشروع في تنفيذ عدد من المشاريع القومية التي تهدف إلى توسيع الرقعة الزراعية عن طريق استصلاح الأراضي القابلة للزراعة في سيناء وعلى ضفاف بحيرة ناصر والوادي الجديد وتوزيع هذه الاراضي على الشباب بما يعمل على تقليل معدلات البطالة.