عشرات الالاف في المجر يحتجون على الحكومة والدستور الجديد

عربي ودولي


بودابست (رويترز) - تظاهر عشرات الالاف من المجريين في بودابست يوم الاثنين احتجاجا على الحكومة والدستور الجديد الذي بدأ سريانه اعتبارا من أول يناير كانون الثاني الحالي.

وتعكس احتجاجات المتظاهرين القلق مما يرونه تحركات من جانب حزب تحالف الديمقراطيين الشبان الحاكم (فيدس) لتعزيز سلطاته واضعاف المؤسسات الديمقراطية.

وكان حزب فيدس المنتمي ليمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء فيكتور اوربان قد فاز بأغلبية الثلثين في انتخابات عام 2010 وأعاد منذ ذلك الحين صياغة مجموعة كبيرة من القوانين ليواجه انتقادات في الداخل والخارج بانه يقوض الضوابط والتوازنات الديمقراطية.

ويعيد الدستور الجديد صياغة اللوائح التي تحكم العديد من مناحي الحياة فيما يصفه حزب فيدس بانه اتمام لعملية التحول الديمقراطي التي بدأت عام 1989 بعد انهيار الشيوعية.

ومضى البرلمان قدما في التشريع رغم نداء من وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون باعادة النظر في الامر ورسالة من رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو يطالب فيها اوربان بسحب مشروعي قرارين رئيسيين.

وألقى النزاع بظلاله على محادثات مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي بشان اتفاق جديد للتمويل ينظر اليه على انه حيوي للمجر لتعزيز ثقة السوق.

وتزيد الاحتجاجات من الضغوط على حكومة اوربان حيث تجمع نحو 30 الف متظاهر امام دار اوبرا بودابست للتعبير عن مخاوفهم في الوقت الذي وصل فيه انصار حزب فيدس للمشاركة في مهرجان للاحتفال بالدستور الجديد.