القومي لحقوق الإنسان يؤكد على احترامه لدور منظمات المجتمع المدني بعد مداهمة 17 منظمة اليوم

أخبار مصر


أكد المجلس القومى لحقوق الإنسان فى بيان له اليوم على احترامه لمبدأ سيادة القانون ،و يؤكد فى الوقت ذاته على احترامه وتقديره لدور منظمات المجتمع المدنى فى خدمة المجتمع ، ويطالب كل الأطراف المعنية بمراعاة الشفافية التامة فى هذه الإجراءات ، وعدم المساس بمناخ الحريات العامة الذى دفع فيه المجتمع المصرى ثمناً باهظاً فى نيلها . وجاء ذلك عقب تفتيش النيابة العامة 17 مقراً لمنظمات أجنبية ومحلية بتهمة التمويل الأجنبى .

وأشار المجلس انه تلقى شكوى من المركز العربى لإستقلال القضاة والمحاماة ، تفيد بمداهمة مقر المركز ، ومصادرة سبع أجهزة كمبيوتر وثمان كراتين من الأوراق الخاصة بالمركز ، وتشميع المقر ،وأفاد المحامى ناصر أمين مدير المركز ، بأنه لم يتم التحقيق معه أو الإستماع لاقواله من قبل الفريق المكلف من مكتب النائب العام ، ولم يتلق المجلس حتى كتابة هذا البيان أية معلومات مؤكدة عن الجمعيات الأخرى التى تعرضت لمثل هذا الإجراء وفقاً للخبر المنشور فى وسائل الإعلام المصرية .

ورغم إعلان الحكومة منذ بضعة أشهر عن ملاحقة المخالفات القانونية المتعلقة بالتمويل الأجنبى إلا أن الطابع الذى أخذته الحملة الجارية لمداهمة مقار بعض المنظمات فى سياق يربط بين التمويل الأجنبى والإضطرابات السياسية ومظاهر العنف التى سادت البلاد ، يلوث سمعة هذه المنظمات لدى الرأى العام من قبل ظهور نتائج التحقيقات الجارية .