البرادعي : امريكا تضغط على العسكرى لضمان معاهدة السلام مع اسرائيل

أخبار مصر


ذكرت صحيفة هارتس تصريحات البرادعي احد كبار رموز المعارضة المصرية ان هناك محادثات سرية بين الولايات المتحدة والمجلس العسكري الحاكم في مصر تهدف إلى ضمان ان النظام في البلاد المنتخبة ديمقراطيا سوف يحافظ على معاهدة السلام مع إسرائيل .

وتسببت نتائج التصويت البرلمانية المصرية الأخيرة ، التي شهدت مكاسب كبيرة للفصائل الاسلامية مثل الحرية والعدالة للإخوان المسلمين وحزب النور السلفى الى وجود بعض التشككات في مستقبل معاهدة السلام الإسرائيلية منذ عام 1979 مع جارتها مصر.

وفي محاولة واضحة لتهدئة بعض هذه المخاوف ، وأشار مسؤولون فى حزب النور السلفي الاسبوع الماضي انهم سيحترمون جميع المعاهدات التي وقعتها مصر ، بما في ذلك اتفاق سلام مع اسرائيل.

حزب النور الذي فاز 25-30 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية ، وقال أيضا أنهم يؤيدون التفاوض مع اسرائيل.

وفي الوقت نفسه ، قال مسؤول دبلوماسي كبير في القدس ان السفير الاسرائيلي الجديد في القاهرة ، يعقوب أميتاي ، يجرى بعض المحاولات لفتح قنوات اتصال مع المسؤولين الإسلاميين في مصر ، بما في ذلك ممثلون عن جماعة الاخوان المسلمين وحزب النور السلفى .

وقال البرادعي إن المفاوضات بين امريكا والمجلس العسكرى كانت سرية تماما مضيفا أن المجلس العسكرى اشار ان المحادثات كانت حول العلاقات الثنائية والمتبادلة ، ولكن أعتقد أن الأميركيين يريدون التأكد من أن الاتفاقات الموقعة بين مصر وإسرائيل ستبقى على حالها اذا تمكن الاسلاميون من الصعود إلى السلطة .

وجدير بالذكر انه قد صرح السفير الاسرائيلي الجديد لدى مصر يعقوب أميتاي الى وسائل الاعلام المصرية حول هذا الموضوع الأسبوع الماضي انه يشعر بالقلق من الصعود السياسي لجماعة الاخوان المسلمين وانه لا يرغب في الانخراط في الشؤون الداخلية لمصر ويحتاج إلى مزيد من دراسة الحالة.

وحتى الآن ، فإن الحكومة الإسرائيلية لم تحاول فتح اتصالات رسمية مع الإخوان المسلمين .

ومع ذلك ، فقد صرح ممثلو الحركة الإسلامية للدبلوماسيين الأميركيين أن المجموعة لا تنوي السعي للحصول على إلغاء معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.