نيويورك تايمز: قبول صالح بأمريكا تحت شروط مشددة يحفظ ماء الوجة

عربي ودولي



ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فى مقالها الافتتاحى اليوم الأربعاء، أن قبول إدارة الرئيس باراك أوباما لدخول الرئيس اليمنى على عبدالله صالح الولايات المتحدة؛ لتلقى العلاج تحت شروط مشددة يعطى أفضل أمل لتسريع خروجه من السلطة، وإنهاء قمع أودى بحياة مئات اليمنيين.

وتابعت الصحيفة أن جدل قبول دخول صالح مازال مقنعا، وأن الأمر الأهم أن مغادرة صالح للبلاد سيجعل هناك فرصة أفضل أمام اليمن لإجراء انتخابات رئاسية ذات مصداقية من المقرر أن تجرى فى فبراير المقبل.

ورأت الصحيفة أنه فى الوقت الذى لايضمن مغادرة صالح إلى الولايات المتحدة تصويتا عادلا أو نتائج سلمية للانتخابات، إلا أن وجوده المستمر فى اليمن يجعل إجراءها مستحيلا.

وأضافت: نتفهم سبب تحرك الإدارة بحذر.. إنها لا ترغب في أن يتم النظر إليها على أنها توفر ملاذا لديكتاتور دموى سعى فى السابق لكسب ود واشنطن من خلال التعاون فى المعركة ضد القاعدة.. أو إعطاء صالح منصة عبر البحار يتسنى له انطلاقا منها إثارة مشكلة أخرى لليمن، وهى لا ترغب فى تكرار لعام 1979، عندما استخدمت إيران مبرر موافقة واشنطن على دخول الشاه المخلوع لعلاج طبى لتنسيق احتجاز دبلوماسيين بالسفارة الأمريكية.


وقالت إن وجهات نظر اليمنيين منقسمة بشأن ماتردد الأسبوع الحالى بمغادرته المحتملة إلى واشنطن، حيث يرغب البعض فى ذهابه بأسرع وقت ممكن، فيما يتقيد آخرون باحتمال هروبه من العدالة، وأن اليمنيين يرغبون فى نهاية الأمر فى رؤيته ماثلا أمام المحكمة لمواجهة تهم ارتكاب جرائم دموية.