سامح يسري يؤكد في حوار مفتوح الفن يسير بطريقة "التوك توك" ... بلا رخصة وبلا قائد



انا لا يمكن ان اتسول الي تليفيزيون بلدي كي يذيع اغنياتي

الاغنية قديما كانت لها شكل ومضمون ... لكن الان اصبح الفن تجارة


اكد الفنان سامح يسري ان الفن في مصر يسير بطريقة التوك توك بلا رخصة او قائد .مشيرا الي ان هناك كثيرا من العشوائية .

كما اكد الفنان سامح يسري انه فنان يعتز بنفسه وبفنه ولا يتسول الفضائيات أو القنوات المصرية ليعرض أعماله علي الشاشة مشيرا الي ان هناك فوضي مصنوعة في جميع المجالات ، حاولنا منه معرفة المزيد من التفاصيل فكان معه هذا الحوار .

*في ابداية حدثني عن شكل الفن بوجه عام في مصر ؟

**انا اري ان الفن في مصر يسير بطريقة التوك توك عشوائيا بلا رخصة ولا قائد حقيقي ، وانا سوف اطالب النقابات الفنية بضرورة التنسيق والوعي الحقيقي لكل فنان وان يكون هناك تكافوء للفرص حتي يحصل الشباب الموهوبين علي حقوقهم الفنية وفرصتهم في تقديهم الموهبة التي لديهم .

*اذا كيف تري مستقبل الاغنية في الفترة القادمة ؟

** الأغنية المصرية خلال الفترة القادمة خاصة بعد أحداث ثورة 25 يناير وما تبعته من متغيرات علي جميع الساحات ومنها الساحة الفنية لابد أن تأخذ شكلا جديدا يتناسب في تلك المرحلة الهامة.. خلال الفترة السابقة الأغنية عامة كانت لها شكل معين أما الآن فيجب أن تعبر كلمات الأغاني عن الذات في استخدام اللفظ والمفردات الجديدة ولكن ما يشغلني حاليا هو أين مسئولية الأغنية ثقافيا وتأثيريا والي اين تذهب.

* أضاف: أنا متفق علي أن هذه الفترة لابد أن يكون فيها أمل وبناء حقيقي بوعي للوجدان والعقل المصري ليواكب ما يدور من حولنا من وعي في عالم السياسة والمجتمع فلابد من مواكبة كل هذا بفن راق محترم بدعم هذه الأفكار وتقويتها من منطلق التنوير الثقافي المميز بلا استهتار ولا اسفاف حتي لو استخدمنا بعض الكلمات المعبرة الخفيفة في الغناء فلا مانع من التعبير المباشر البسيط.

كيف كانت كواليس اغنية بنحبك يا مصر ؟

وحول أغنيته الوطنية بحبك يا مصر والتي لاقت نجاحًا كبيرًا قال سامح: هذه الأغنية من كلمات شوقي صقر ومن ألحاني وتوزيع عادل عيسي.. إخراج مصطفي حكمت ومعناها تعبر عن كلمة في حب مصر بعيداً عن السطحية وهي تناول حقيقي لأبعاد كلمة وطني لأن الحب الحقيقي هو الفعل وليس الكلام وكانت مناسبتها بعد أحداث ثورة 25 يناير مباشرة وكانت تهدف إلي مستقبل مصر بعد الثورة.

أشار سامح يسري إلي أنه خلال الفترة القادمة سيركز علي اختيار نموذجين من الأغاني فيها صبغة الوطن بشكل مباشر وقصة عن الوطن أيضا بشكل مباشر .

ما هي الاغنية الاكثر قربا من جمهورك من وجهة نظرك ؟

الأغنية العاطفية الشعبية حبيبك أنا وهي من ألحاني وتمثل صبغة شعبية لطيفة وأغنية هجروك أحسن كلمات سليمان غلاب وألحان عصام اسماعيل وأغنية الله لا يشغل بالك كلمات عنتر هلال وألحان عصام كاريكا.

من وجهة نظرك لماذا انهار سوق الكاسيت ؟

بعد الانترنت والتكنولوجيا أصبح لا يوجد كاسيت وزمن الفهلوة انتهي والعلم هو سيد الموقف وهذه هي لغة أخري لأن لغة المال تغيرت ولغة التعاملات تغيرت أيضاً وليس هذا التأثير علي الفن فقط بل في كل المجالات.

كيف تري اغنيات زمن الفن الجميل ؟

هذه الفترة لابد أن يكون التركيز عال جدا ورغم كل المتغيرات التي تحدث ونشاهدها توجد ثورة في عالم المزيكا من حيث الرتم للأغنية والتوزيع الجديد لها واختيار القالب الفني الجديد لصياغة الأغنية بعيدا عن فرنجة الأغنية وسرقتها لأننا نملك من المدارس والتراث ما يساعدنا علي التطوير والتطور من خلال هؤلاء المبدعين الذين أثروا فينا بأغانيهم الصادقة وألحان لها معان وأحاسيس مميزة الي جانب الجمل الموسيقية الرائعة مثل الموسيقار بليغ حمدي وعبد الوهاب والعندليب والسنباطي وسيد مكاوي وسيد درويش وهي شرقيات ممتعة ومتطورة.

* اغنية طاير طاير لاقت نجاحا جميلا وبعدها يري البعض انك لم تحقق نجاحا مثله ما قولك؟

الشركة التي أنتجت هذه الأغنية توفي صاحبها وهو. كان مهتما جدا بها وهذا هو دور الانتاج والاعلام والدليل علي ذلك أن هناك أغنيات تأخذ حظها وتنتشر وأغنيات ليست هادفة وعلي فكرة أغنية طاير طاير من كلماتي وألحاني.

ولكن الكل يلاحظ اختفائك عن الساحة لفتر طويلة واختفاء اغانيك ايضا لماذا ؟

* هل أتسول علي تليفزيون بلدي لعرض اغنياتي ولكي يقوموا بإذاعة أعمالي لن أتسول للفضائيات ولكن يجب أن يفتح التليفزيون أبوابه للمطربين المصريين وعرض أعمالهم علي هذه القنوات وبشكل عادل.

ما أهم أعمالك القادمة؟

الفنان نسيج من هذا المجتمع ففي ظل الظروف التي تمر بها مصر بعد الثورة فلابد للفنان ان يأخذ بيد المجتمع ليزرع فيهم الأمل ونقول جميعا بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي وبالفعل جهزت أغنية بتقول كلماتها يا سيدي قول إن شاء الله وبكرة تحلي بإذن الله كلمات مصطفي مرسي وألحان هاني إسماعيل جار تحضيرها لتذاع علي القناة الأولي إلي جانب أغنية بنحبك يا مصر.